إحياء الموسم الديني والثقافي الشيخ ماء العينين بتزنيت

تيزنيت : مراسلة أنس منصوري

انطلقت فعاليات الموسم الديني والثقافي للولي الصالح والعلامة المجاهد الشيخ ماء العينين يوم الأربعاء الماضي بمدينة تزنيت، وذلك بفضل مبادرة جمعية الشيخ ماء العينين للتعاون وإحياء التراث.

تستمر التظاهرة على مدى ثلاثة أيام، وتهدف إلى تسليط الضوء على التراث العلمي والوطني للشيخ ماء العينين، الذي كان له دور بارز في المقاومة ضد الاستعمار الإسباني والفرنسي، وشارك في خدمة سلاطين الدولة العلوية الشريفة.

وفي تصريح للصحافة، أوضح نائب رئيس الجمعية، حسن ماء العينين، أن إحياء الموسم يتزامن مع احتفالات المغرب بذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد. وأشار إلى أن الفعاليات التي تحتضنها زاوية الشيخ ماء العينين ومختلف فضاءات المدينة، تسهم في تعزيز التبادل الثقافي بين المغرب وعمقه الإفريقي، كما تمثل حلقة وصل بين سوس والصحراء.

يسعى المنظمون من خلال هذه التظاهرة إلى إبراز الروابط التاريخية بين مناطق سوس والصحراء، وجعلها جزءاً من الفعل التنموي والثقافي والديني في جهة سوس ماسة وإقليم تزنيت بشكل خاص.

يشتمل برنامج الموسم على ندوة حول جهود الشيخ ماء العينين الإصلاحية تحت عنوان “تأصيل الفكر الصوفي لدى الشيخ ماء العينين”، بالإضافة إلى حملة طبية متعددة التخصصات، وإحياء ذكرى دينية تشمل زيارة الضريح والخزانة العلمية للمركب، فضلاً عن تكريم شخصيات محلية وتنظيم يوم خاص بالنساء، إلى جانب معرض للمنتجات المجالية وسوق تجاري (ألموكار).

وتجدر الإشارة إلى أن افتتاح الموسم شهد حضور عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية، ويأتي تزامناً مع احتفالات الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب والذكرى 61 لعيد الشباب المجيد، بدعم من المجلسين الإقليمي والجماعي لتزنيت.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة