إنرجيان تصدم مصر..” بئر أوريون”  اكتشاف غاز غير قابل للتسويق تجاريًا

أعلنت شركة إنرجيان (Energean) اليونانية نتائج عمليات الحفر في بئر أوريون في منطقة امتياز شمال شرق حابي البحرية قبالة سواحل مصر، التي كانت تستهدف اكتشاف غاز احتياطياته 10 تريليونات قدم مكعبة.

وقالت الشركة اليونانية، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن أعمال حفر البئر الاستكشافية “أوريون إكس 1” (Orion X1) انتهت في مارس/آذار (2024) بوصول المعدات إلى الخزان المستهدف.

وأشارت إنرجيان اليونانية إلى أن نتائج تحليل العينات بعد انتهاء الحفر في بئر أوريون توصلت إلى اكتشاف غاز، إلا أن أحجام موارد النفط والغاز غير قابلة للتسويق تجاريًا.

وبدأت شركة إيني الإيطالية، بالتعاون مع الشركة اليونانية، أعمال الحفر بالبئر في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2023) باستعمال سفينة الحفر سانتوريني التابعة لشركة سايبم الإيطالية.

يمثّل الإعلان الرسمي عن عمليات اكتشاف بئر أوريون ضربة لآمال مصر التي تراجع إنتاجها خصوصًا إنتاج حقل ظُهر الذي يُعد أكبر حقل غاز في مصر، واضطرت إلى الاستيراد من السوق الفورية لتلبية الطلب المتزايد محليًا.

واستهدفت حملة الحفر التي قادتها إيني في شرق المتوسط بامتياز شمال شرق حابي، هيكلًا طباشيريًا محتملًا يحتوي على 10 تريليونات قدم مكعبة، مع إمكان وجود سوائل الغاز أيضًا.

وكانت مصر تأمل في أن تفتح بئر أوريون منطقة استكشاف جديدة بين حقل غاز ظهر الضخم التابع لشركة إيني في الشمال ومجموعة كبيرة من حقول الغاز في منطقة دلتا النيل.

وتشير تقييمات إنرجيان، المنشورة عبر موقعها الرسمي، إلى أن بئر أوريون-1 إكس كان يُنتظر منها الوصول إلى احتياطيات تُقدر بنحو 10 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي و400 مليون برميل من السوائل القيمة.

وكشفت نتائج أعمال إنرجيان في النصف الأول من 2024، وفق بيان صحفي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، أن قيمة الشركة انخفضت بنحو 76 مليون دولار، منها 61 مليون دولار تتعلّق بأعمال البئر الاستكشافية بئر أوريون-1 إكس في مصر.

وتمتلك شركة إيني 70% من رخصة التنقيب في منطقة امتياز شمال شرق حابي البحرية، و30% لشركة إنرجيان.

كما تُعد نتائج أعمال حفر بئر أوريون صدمة لشركة إيني التي كانت تخطط لضخ استثمارات بقيمة 130 مليون دولار لوضع الحقل على خطوط الإنتاج ضمن حملة تنقيب أوسع نطاقًا أطلقتها الشركة الإيطالية في مصر بميزانية تقترب من 1.8 مليار دولار.

من جهة أخرى، أعلنت شركة إنرجيان دخول البئر المضافة “لوكيشن بي” (Location B) داخل ترخيص أبوقير في مصر حيز الإنتاج خلال شهر أغسطس/آب (2024)

نتائج أعمال إنرجيان

أعلنت شركة إنرجيان اليونانية نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام الجاري (2024) وتطورات إنتاج الغاز الطبيعي في مصر والمغرب وإسرائيل.

وتتوقع الشركة المدرجة في بورصتي لندن وتل أبيب، ووفق ما جاء في بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إتمام صفقة بيع أصولها في مصر وإيطاليا وكرواتيا إلى صندوق الاستثمار “كارلايل” الأميركي (Carlyle) في نهاية العام الحالي.

الطاقة

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة