استمرار الأزمة بين طلبة الطب والوزارة و مخرجات جلسات الحوار مع الأولياء الأمور

عن بعد من انطلاق الموسم الجامعي الجديد 2024/2025، واستمرار الأزمة بين وزارة التعليم العالي و طلبة الطب والصيدلة، بدأت الوزارة في طرح مقترح عبارة عن جلسات حوار جديدة، بحضور أولياء أمور الطلبة، من أجل بحث عن مخرجات لإنهاء هذه الأزمة.

وحسب المصادر أن “الطلبة المتشبثين بمطالبهم و يرفضون إقحام أولياء أمورهم في جلسات الحوار”، معتبرين أن “لجنة طلبة الطب والصيدلة بالمغرب هي الكفيلة بتمثيلهم أمام مسؤولي وزارة التعليم العالي”.

كما أفاد مصدر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة بالمغرب أنه “في حالة الجلوس إلى طاولة الحوار، فإن السيناريو المحتمل هو إجراء الامتحانات، التي تمت مقاطعتها سلفا، خلال شهري شتنبر وأكتوبر 2024”.

واستبعد المصدر ذاته أن تصدر وزارة التعليم العالي قرارا يقضي برسوب الطلبة المقاطعين لامتحانات الموسم الماضي، سيما أن كليات الطب والصيدلة المغربية لا تتوفر على الإمكانيات ولا السعة اللازمتين لتدريس دفعتين معا خلال سنة واحدة.

كما أكدت اللجنة الوطنية أن “تجاوز هذه الأزمة رهين بالتوقيع على محضر اتفاق يتضمن جميع مطالب الطلبة، المتمثلة في قبول المطلب الرئيسي المتعلق بإعفاء الدفعات الخمس الحالية من قرار تقليص سنوات الدراسة والاكتفاء بتطبيقه بداية من العام المقبل بعد هيكلة النظام الجديد 4+2، وإلغاء التوقيفات في حق ممثلي الطلبة، وإلغاء نقطة الصفر وضمان اجتياز الامتحانات بكلا الدورتين العادية والاستدراكية في كلا الفصلين”.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة