الأمم المتحدة تحث على الاستثمار في الهواء النقي لإنقاذ الأرواح ومكافحة تغير المناخ

حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الأربعاء، المجتمع الدولي على الاستثمار في الهواء النقي لإنقاذ الأرواح ومكافحة تغير المناخ.

وقال السيد غوتيريش، في رسالة بمناسبة اليوم الدولي لنقاوة الهواء، إن “99 في المائة من البشر يتنفسون هواء ملوَثا، ما يؤدي إلى نحو 8 ملايين حالة وفاة مبكرة، بما في ذلك أكثر من 700 ألف طفل دون الخامسة”.

كما حذر من أن التلوث يخنق الاقتصادات، ويتسبب في تسخين كوكب الأرض ويصب “الزيت على نار” أزمة المناخ، مشددا على أن هذه الظاهرة تؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع، بما في ذلك الأطفال وكبار السن.

وفي معرض إبرازه الإجراءات التي ينبغي أن تتخذها كل من الحكومات والشركات، في هذا الصدد، شدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، وتعزيز مراقبة جودة الهواء، والتقييد بمعايير جودة الهواء، وتعزيز الطاقة المتجددة، والانتقال إلى الطهي النظيف، وبناء أنظمة نقل مستدامة وإدارة مستدامة للنفايات، وتنظيف سلاسل الإمداد، والحد من الانبعاثات الضارة.

وأشار غوتيريش إلى أن “الاستثمار في الهواء النقي ينقذ الأرواح، ويكافح تغير المناخ، ويعزز الاقتصادات، ويبني مجتمعات أكثر عدلا، ويحقق أهداف التنمية المستدامة”.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة