الانتخابات التشريعية البلجيكية .. القوميون الفلامانيون يتصدرون الاقتراع

كشفت النتائج الجزئية التي نشرتها وزارة الداخلية البلجيكية، أن القوميين الفلامانين المنتمين للتحالف الفلاماني الجديد يتصدرون الانتخابات التشريعية البلجيكية، التي نظمت اليوم الأحد بالتزامن مع الانتخابات الجهوية والأوروبية.

وحصل التحالف الفلاماني الجديد على أكثر من 18 بالمائة من الأصوات، ومن المفترض أن يظل أول مجموعة برلمانية في مجلس النواب (الغرفة السفلى في البرلمان الفيدرالي) بـ 24 مقعدا (-1)، متقدما على الليبراليين الفرنكوفونيين لحركة الإصلاحية (22 مقعدا، +8)، بحسب التوقعات الأولى المنشورة على موقع الوزارة.

وسيحتل الحزب اليميني المتطرف الفلاماني “فلامس بيلانغ” المركز الثالث ولن يتقدم إلا بمقعدين ليصل إلى إجمالي 20 مقعدا، في حين سجل حزب (الملتزمون) الوسطي الفرنكوفوني أقوى تقدم بحصوله على 10 مقاعد بمجموع 15 مقعدا.

ثم يأتي حزب اليسار الراديكالي (بي تي بي) بـ 14 مقعدا (+2)، الذي أصبح أول حزب يساري على حساب الحزب الاشتراكي الذي خسر سبعة مقاعد، واحتفظ بـ 13 فقط، يليه الاشتراكيون الفلامانيون “فورويت” (بـ 12 مقعدا، +3)، وحزب الديمقراطيين المسيحيين الفلامانيين (12 مقعدا)، وفقا للنتائج المؤقتة.

يذكر أن الحزب الليبرالي الفلاماني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته ألكسندر دو كرو، حقق نتيجة سيئة بحصوله على سبعة مقاعد فقط (-5)، وكذلك الحزبين الخضر الفلامانين “غروين” (6 مقاعد، -2) والفرنكوفوني “إيكولو” (4 مقاعد، -9).

وصوت المواطنون البلجيكيون يومه الأحد في اقتراع ثلاثي لانتخاب ممثليهم في مجلس النواب بالبرلمان الفيدرالي، وفي البرلمانات الجهوية، والبرلمان الأوروبي.

وبالنسبة للانتخابات التشريعية، كان على الناخبين اختيار أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 150 عضوا لولاية مدتها خمس سنوات. ويتم توزيع المقاعد بشكل تناسبي على الأحزاب التي تجاوزت عتبة الـ 5 بالمائة.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة