البنك الشعبي عذاب الله في الأرض على الورثة

الكل سيستغرب من العنوان وخصوصا لمن يجهلون النظام البنكي الذي يشتغل به البنك الشعبي نظام معقد ونظام مركزي ،وكل القرارات تتخذ بين جدران المقر الرئيسي و المتواجد بالدار البيضاء.

و انعدام اي تواصل هاتفي أو إنساني بين الوكالات و المقر الام نظام يعتمد على الحاسوب و برمجة آلية دون تدخل الموظفين و الإجراءات بطيئة و يعود ذلك إلى النظام المركزي بالدار البيضاء الذي يتلقى جميع المراسلات من كل الوكالات بانحاء المغرب و خارجه عبر الحاسوب و يطول انتظار الاجابة عنها .

هذا ما يخص المعاملات العادية اما ما يتعلق بالاراثة أو الورثة فهذا موضوع اخر معقد لدرجة ضحاياه كثر ،فحسب تقرير و تحقيق قامت به جريدتنا بعد تلقيها شكاوي كثيرة من ضحايا البنك الشعبي المغربي و غالبيتهم من الورثة و لهم حقوق الإرث اي حق استخراج الأموال التي ورثوها من الموروث .

فكثير من الناس لا يعلمون أن البنك الشعبي من اسؤء الأبناء للورثة خصوصا حين يتم مطالبتهم من طرف موظفي البنك بوثائق في بعض الأحيان غير موجودة أو شبه صعبة كوثائق من الضريبة العامة و التأمين و غيرها من المؤسسات و تطالب الورثة بالكشف عن مصدر هذه الحسابات او التحويلات التي تم تحويلها إلى حساب الموروث( الاب أو الام او موروث اخر )في حالة ما بعد الوفاة و مطالبين باثبات أسباب تحويلها من و الى حساب المتوفى كما ان دوره ليس المعاملات البنكية بل التحقيقمع الورثة مكان الادارة العمومية.

رمز بنك الشعبي

بالإضافة الى السرقة الموصوفة و هي اقتطاعات في حساب المتوفى دون أي سند قانوني و هو ما يحدده القانون يمنع منعا كليا الاقتطاع في حالة تبوت الاقتطاع من حساب المتوفى فيحق للورثة بقوة القانون المطالبة باسترجاعه.

بالإضافة لما ذكر سابقا يبقى بنك الشعبي أكثر شعبيتا بين الناس و اسؤهم في الإجراءات التي تمتد إلى بعض الأحيان إلى سنوات، في ما يعمق جرح الورثة في فاجعتهم في فقدان ذويهم بالإضافة إلى حاجتهم للاموال التي ورثوها في صرفها في احتياجات الجنازة و سد بعض الديون على المتوفى.

ويبقى السبيل الوحيد لردخ خروقات هذا البنك الشعبي الذي لا يشبع بالاضافة. انه يعتبر بنك ضد الشعب

غير انه في حالة عجز الورثة عن استرجاع حقهم في الإرث في حساب الموروث

يحق لهم وضع شكاية لدى بنك المغرب و الذي يقوم بدور الوادي و المراقب و يتدخل ضد اي بنك لا يحترم القوانين المعمول بها فلا تترددوا في وضع شكايت كتابية وتسبقها شكاية توضع لدى البنك مع شهادة الاستلام.

وفي حالة أن البنك رفض تسلم الشكاية يبقى أمام الورثة حلين :

الحل الأول: رسالة مضمونة للبنك

الحل التاني: إرسالها مع مفوض قضائي محلف ليثبت تسلم البنك للشكاية بشكل قضائي

وبعدها استخراج مذكرة الحساب للمتوفي من تاريخ وفاته وبعدها التوجه إلى بنك المغرب ووضع شكاية كتابية مع تسلم شهادة استلام البنك للشكاية

وفي غضون ايام يتم حل المشكل بمعجزة من الله التي يعانيها الورثة من سنين مع بنك الذي جعله الله عذاب لنا في الأرض.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة