التحقيق التابعة لـ RTBF يكشف التلاعب في ممارسات الدبلوماسية للسفير محمد عامر ببلجيكا

بقلم: ذ.رضى البشيري /بروكسل

استضافت بروكسل مؤتمر، نظمته منظمة غير ربحية تدعى Les Amis du Maroc، لتسليط الضوء على ما  حققته المملكة المغربية من تقدم في مجالات مختلفة وخصوصا في مجال حقوق المرأة.

اللقاء من تنظيم السيناتور السابق البارون فرانسيس ديلبري (Les Engagés) ومحمد عامر، سفير المغرب في بلجيكا ولوكسمبورغ، الموجود في منصبه منذ 2016. وحضر اللقاء ما بين 400 مشارك مواطنون من أصل مغربي ودبلوماسيون وأكاديميون وشخصيات سياسية. وأبرزها سيمون سسكيند، عضو مجلس الشيوخ الاشتراكي السابق ونائب بروكسل.

في كلمة  الناشطة سيمون في مجال حقوق المرأة، قالت : ” السفير هو الذي دعاني”، و”لا أعتقد أن السيد ديلبريه فكر بي. فنحن لا نعرف بعضنا البعض.”

-وهنا تطرح علامات الاستفهام حول حضور واستغلال صورة الناشطة الحقوقية وعضو مجلس الشيوخ الاشتراكي السابق ونائب بروكسل و اليهودية سيمون سسكيند في مشاركتها في محاضرة حول حقوق المرأة والسلام في الشرق الأوسط، من قبل منظمي اللقاء.

– كيف يمكننا تفسير وجود سيمون سسكيند في هذا النوع من المؤتمرات؟ “أعتقد أنني لا جدال فيه كناشطة في مجال حقوق المرأة والسلام في الشرق الأوسط. وقد ساهم ذلك في إعطاء  صورة إيجابية و مهمة  للمغرب، وإعطاء الفرصة للمنظمي في ترويج و إعداد تقارير غير حقيقية  للمشاركة والحضور.. للأجهزة.

عادة، تنظم منظمة أصدقاء المغرب غير الربحية ندوات ومؤتمرات تسلط الضوء على تقدم المملكة، وبعض المواضيع الحساسة و التي تعد الأولوية في سياسات المغرب، حيث يتم اختيار الضيوف بعناية..السياسيون والدبلوماسيون والمحامون وقادة الأعمال ورؤساء وسائل الإعلام.

تقام هذه اللقاءات في أماكن مرموقة مثل قاعة مدينة بروكسل، أو قصر الأكاديميات أو Cercle Gaulois .

وهذا يدفعنا لطرح سؤال التمويل …
من يتكفل بدفع الفواتير من كراء القاعات و الأكل والشرب و كافة الخدمات المقدمة.. ؟

وحسب المعلومات علم، أن السفير المغربي محمد عامر هو الذي يمول اللقاءات…
إدارة سيركل جولوا صرحت :
“السفير المغربي هو أحد أعضائنا. لديه الحق في استخدام صالاتنا. وهو يدفع ثمن الإيجار والخدمات، و دفع تكاليف الطعام خلال أمسية أصدقاء المغرب يوم 15 مارس”

أصدقاء المغرب

قائمة الأعضاء المؤسسين (مرئية للعامة على الإنترنت) وقائمة الأعضاء الملتزمين (يمكن الوصول إليها فقط في السجل).
أصدقاء المغرب اثنان من البارونات، ومحام، وقادة أعمال، وصحفي، ولكن أيضًا شخصيات عامة. نائب السيد ديفيد ويتسمان (الذي أعلن أنه ترك مؤخرًا الجمعية غير الربحية)، أو نائب الوالوني بي إس فيليب كورارد (الذي يرفض التحدث عن هذا الموضوع) أو رئيس برلمان والونيا، أندريه فريديريك (الذي حدد أنه قام ولم يعلم قط بوجوده داخل منظمة غير ربحية). وفي عمود الأعضاء الملتزمين توجد سفارة المغرب في بلجيكا ولوكسمبورغ

  منظمة أصدقاء المغرب غير الربحية، يرأسها البارون فرانسيس ديلبري.

يتبع..

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة