التساقطات المطرية الأخيرة تنعش حقينة السدود

أظهرت آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة التجهيز والماء أن نسبة ملء السدود بالمغرب بلغت 27.71% بنهاية شهر أغسطس وهو ما يعادل 4 مليارات و467.87 مليون متر مكعب، بزيادة قدرها 2.01% عن الشهر السابق.

وسجلت آخر الإحصائيات تباينًا واضحًا في نسب ملء الأحواض المائية بالمغرب، فقد سجل حوض اللوكوس أعلى نسبة ملء بلغت 52.57%، متفوقًا بشكل كبير على باقي الأحواض، وحل حوض سبو في المرتبة الثانية بنسبة 43.96%، يليه حوض تانسيفت بنسبة 43.24%، بينما سجلت أحواض زيز كير غريس وأبي رقراق وملوية نسب ملء متوسطة تراوحت بين 25.33% و31.98% و22.46% على التوالي.

أما أحواض درعة واد نون وسوس ماسة وأم الربيع، فقد سجلت أدنى نسب ملء، حيث لم تتجاوز 15.32% في حوض درعة واد نون و11.53% بحوض سوس ماسة، في حين وصلت إلى 4.45% فقط في حوض أم الربيع.

هذا، وتعرضت عدة أقاليم مغربية لعواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة، خاصة في المناطق الجنوبية الشرقية والأطلس المتوسط، مما كان له أثر إيجابي على تغذية الخزانات المائية.

وأمطرت السماء بفيضٍ على جنوب شرق المغرب، يحيث جرفت المياه الطرقات وهددت المنازل، وحولت ليالي ساكنة ورزازات وتنغير والرشيدية وبني ملال إلى ليالي بيضاء، ومع ذلك، جاءت هذه الأمطار لتغسل غبار الجفاف عن السدود والأودية، معلنة عن انتعاش الحياة في هذه المناطق، ورغم الأضرار، فإن هذه الأمطار تحمل في طياتها أملاً جديداً.

وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد وهبات رياح كانت مرتقبة، يوم أمس الأحد، بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية (من 15 إلى 25 ملم) مرتقبة اليوم من الساعة الواحدة زوالا إلى العاشرة ليلا بكل من عمالات وأقاليم ميدلت، فكيك، تنغير، ورزازات، أزيلال، بني ملال وبولمان.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة