التقارب المغربي الاثيوبي في سياقات استراتيجية.. يمهد سحب اعتراف الاثيوبي بالكيان الوهمي

التقارب المغربي الاثيوبي الذي جاء بعد استقبال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، يوم الاثنين 26 غشت 2024، بالرباط، الماريشال برهانو غولا جيلالشا، رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبي، بهدف بحث تعاون ثنائي وخلق تقارب عسكري بين البلدين، وفي سياقات الاستراتيجية بينهما.

لكن  ردود فعل مصرية غير رسمية ، وصفته بأنه “غير مفهوم ” الا أن جل المؤشرات تؤكد منحى الشراكة الاستراتيجية بين بلدين محوريين بالقارة السمراء ، والتي قد تأتي بثمارها في المستقبل القريب باقارار سيادة المغرب على الصحراء وسحب اعترافها بالكيان الوهمي .

و ان الاتفاق العسكري الاثيوبي- المغربي ، يُرسي على هندسة جديدة للعلاقات الخارجية المغربية المنبنية على تنويع الشراكات الاستراتيجية، والانفتاح على محور شرق أفريقيا .

وكانت أديس أبابا قد اعترفت لأول مرة بجبهة البوليساريو عام 1979، إبان الحكم الشيوعي برئاسة منغستو هايلي مريام، وظلت من أهم مناصريها قبل أن يتباطأ مستوى الدعم في العقد الأخير الذي تزامن واقتحام الدبلوماسية المغربية لمعاقل الجبهة في القارة عقب التحول الكبير الذي شهده خطابها والذي جعل بوصلة الرباط لا تقتصر على منطقة غرب إفريقيا، بل تنفتح على إفريقيا الوسطى والشرقية.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة