الحصيلة المؤقتة لحملة الاعتقالات “الهجرة الجماعية” إلى سبتة

الحصيلة المؤقتة لحملة الاعتقالات التي تشنها السلطات المغربية في مواجهة الدعوات إلى تنفيذ هجرة جماعية إلى سبتة في 15 شتنبر، وصلت  60 موقوفا.

و عن بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني، ذكر أن مصالح الشرطة شنت بين يومي 9 و11 شتنبر، بكل من مدينتي طنجة وتطوان، عمليات بهدف مكافحة المحتويات الرقمية التي تحرض على تنظيم الهجرة غير النظامية، وكان بين الموقوفين الـ60 قاصرون يشتبه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة على شبكات التواصل الاجتماعي تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير النظامية.

حيث رصدت مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني، محتويات رقمية منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحرض بشكل مباشر على اقتحام السياج الأمني الواقع بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة يوم 15 شتنبر، كما تحرض مستعملي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة بشكل جماعي.

وقد مكنت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة من تحديد هويات 13 شخصا متورطين في نشر وتقاسم هذه المحتويات الرقمية، وذلك بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قبل أن يتم توقيفهم من طرف الشرطة القضائية بمدينة تطوان خلال عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن الدار البيضاء وتطوان والعرائش ووزان والرباط وميسور ووجدة وفاس والمحمدية وويسلان.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة