الصين تراهن على المغرب .. لتكون منصة لوجيستية لتصدير بطاريات السيارات الكهربائية إلى العالم

قالت  صحيفة “الإيكونوميستا” الإسبانية المتخصصة في الاقتصاد، إن الشركات الصينية المتخصصة في قطاع صناعة السيارات الكهربائية، تتجه نحو المراهنة على المغرب من أجل أن يكون منصة لوجيستية لتصدير بطاريات السيارات الكهربائية إلى 3 قارات، هي إفريقيا وأوروبا وأمريكا.

وأضافت  الصحيفة الإسبانية في تقرير نشرته على خلفية توقيع المجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك” مع المغرب، اتفاقية لإنشاء مصنع ضخم في القنيطرة لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية، بأن هذا المشروع هو السادس من نوعه تتجه الصين لإحداثه في هذا القطاع بالمغرب.

وأشارت الصحيفة المذكورة في هذا السياق، بأن المغرب أصبح نقطة جذب للشركات والاستثمارات الصينية في قطاع السيارات الكهربائية، كما أن المغرب بدوره لجأ إلى استقطاب الصينيين، لكون الصين تُعتبر “زعيمة” العالم في هذا المجال في الوقت الراهن.

وقالت المصدر نفسه، أن عوامل عديدة تدفع الصينيين لاختيار المغرب من أجل الاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية، أبرزها الاستقرار السياسي الذي تحظى به المملكة، وقربها الجغرافي من أوروبا وأمريكا وإفريقيا، إضافة إلى الموارد الأولية الهامة المطلوبة في هذه الصناعة، مثل الفوسفاط والكوبالت.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة