المصادقة على اتفاقية شراكة لانجاز معبر من الطريق السريع العرائش القصر الكبير

صادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خلال انعقاد دورة يوليوز اليوم الاثنين بطنجة، على سلسلة من الاتفاقيات والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

حيث ترأسها رئيس المجلس عمر مورو بحضور والي الجهة محمد مهيدية، و المصادقة على 51 نقطة تضمنها جدول أعمال الدورة، لاسيما مشاريع تنزيل برامج التنمية الجهوية 2023-2027، ومشاريع الحكامة ورفع جاذبية المجالات الترابية، إلى جانب اتفاقية تعاون ذات طابع دولي.

وأكد عمر مورو، في كلمة بالمناسبة، أن المجلس، وبالرغم من الظرفية الدولية غير المواتية وبفضل تحسن مؤشرات الظرفية الوطنية، شرع في ترجمة برنامج التنمية الجهوية إلى مشاريع واتفاقيات ملموسة وعملية سيكون لها وقع على سكان الجهة، مبرزا أن المجلس يشتغل وفق أجندة واضحة الأهداف وبشراكة مع مختلف الفاعلين الترابيين لتحقيق الأهداف التنموية المسطرة.

وأضاف أن دورة اليوم تصادق على 51 نقطة تهم قطاعات التربية والتعليم ومشاريع اتفاقيات اقتصادية واجتماعية وثقافية، وهيكلة المراكز القروية لتجويد العرض الترابي، والتخفيف من آثار التغيرات المناخية وتعبئة الموارد المائية، وضمان التقائية تدخلات الجماعات الترابية، والارتقاء بالحكامة المحلية.

على مستوى الطرق، فقد أقر مجلس الجهة اتفاقية شراكة مع وزارة التجهيز والماء لإنجاز المحاور الطرقية المبرمجة ضمن برنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة 2023-2027؛ وملحقا تعديليا لاتفاقية الشراكة من أجل إنجاز قنطرة بدل ممر تحت أرضي بالطريق الوطنية رقم 2 في النقطة الكيلومترية 14+ 700، وإنجاز أشغال تهيئة معبر من الطريق السريع العرائش القصر الكبير والمداخل على مستوى مشروع القطب الفلاحي اللوكوس بالعرائش.

مشروع اتفاقية شراكة من اجل انجاز أشغال تهيئة معبر من الطريق السريع العرائش- القصر الكبير والمداخل على مستوى القطب الفلاحي اللكوس بالعرائش، رصد له مبلغ مالي قدره: 36645000.00 درهم المساهم فيه كل من مجلس جماعة زوادة، ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، مجلس جهة الشمال، عمالة العرائش، مجلس جماعة العرائش، شركة القطب الفلاحي اللكوس، وزارة المالية، موزع بين تهيئة الرصيف 1393800.00 درهم، الأشجار المحاذية 135000.00 درهم، الإنارة العمومية 1464950.00 درهم، دهان الجدران الخارجية 60000.00 درهم..

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة