المغاربة واستهلاك زيتون المغربي..” ملوث بالمبيدات”

أصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF) تحذيرا جديدا حول زيتون المائدة المستورد من المغرب والذي تم تسويقه في إسبانيا. يحتوي هذا الزيتون على مستويات مرتفعة من مبيد حشري غير مرخص في الاتحاد الأوروبي.

وصل المنتج المغربي إلى إسبانيا في 18 غشت، حيث تم فحصه عند نقاط الجمارك وفقا لما أفاد به نظام الإنذار الإسباني RASFF.

أظهرت نتائج التحليل أن المبيد الحشري المعروف باسم كلوربيريفوس تم العثور عليه بنسبة 0.067 ملغم لكل كيلوغرام، في حين أن الحد الأقصى المسموح به (MRL) هو 0.01 ملغم لكل كيلوغرام.

لم تتوفر معلومات إضافية حول هذا الزيتون مثل العلامة التجارية أو التعبئة والتغليف.

قدمت السلطات الإسبانية تقريرا إلى نظام الإنذار RASFF بشأن هذا المشكلة، حيث أشاروا إلى أن هذا الزيتون تم توزيعه في الأراضي الإسبانية فقط.

ويعتبر كلوربيريفوس غير مرخص به في منطقة الاتحاد الأوروبي، ولذلك تم تصنيف هذه الحادثة على أنها “خطيرة” من قبل نظام الإنذار الغذائي في الاتحاد الأوروبي.

يتم منع استخدام هذا المبيد الحشري وتسويقه في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2020 بعد تأكيد منظمات مثل الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) للآثار السمية التي يمكن أن يسببها على الصحة الجينية والعصبية لدى الأطفال.

في الولايات المتحدة، تم حظره بالفعل من قبل وكالة حماية البيئة في عام 2015، بينما حظرت ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي استخدامه لفترة طويلة.

وفقا لوكالة المواد السامة وسجل الأمراض (ATSDR)، يمكن أن يسبب التعرض القصير المدى لمستويات منخفضة من كلوربيريفوس لدوخة وتعب وسيلان الأنف وعيون دامعة وسيلان اللعاب والغثيان، بينما يمكن أن يؤدي التعرض على المدى القصير لمستويات أعلى إلى الشلل والنوبات والإغماء وحتى الموت.

هل المغاربة ستقدم على استهلاك الزيتون الملوث ؟

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة