المغرب – يعزز ترسانته العسكرية بطائرات  “SpyX” الاسرائيلية المتطورة

القوات المسلحة الملكية المغربية تسلمت  مجموعة من طائرات SpyX الانتحارية التي طورتها الشركة الإسرائيلية BlueBird Aero System.

وتهدف هذه الصفقة إلى تعزيز ترسانة المدفعية والمشاة التابعة للجيش الملكي، حسب ما أشار إليه منتدى الجيش الملكي المغربي المتخصص عبر صفحة فيسبوك .

مواصفات طائرة SpyX

وتعتبر طائرة SpyX بدون طيار، وفقًا للشركة المصنعة لها، طائرة بدون طيار دقيقة ومتقدمة و يمكن نشرها بسهولة بواسطة فريق صغير يشار إلى أن هذه الطائرة الانتحارية، بطول مترين وعرض 1.4 متر ، يصل مداها التشغيلي إلى 50 كيلومترًا وتعمل بالطاقة الكهربائية.

ويمكن لـ SpyX الطيران بأقصى سرعة تقدر بـ 150 كم / ساعة ، والتي يمكن أن تصل إلى 250 كم / ساعة في وضع الهجوم، مما يسمح لها بضرب أهدافها بدقة، سواء كانت ثابتة أو متحركة. وتتمتع الطائرة بدون طيار أيضًا “بقدرة تحمل تصل إلى 1.5 ساعة” ويمكنها حمل عبوات ناسفة يصل وزنها إلى 2.5 كجم.

وبالإضافة إلى Vtol ، وهي طائرة استطلاع أخرى بدون طيار ، تقدم SpyX  تفوقًا  كبيرا لمستخدمها، حسب الشركة المصنعة الإسرائيلية التي تقول إن الطائرة بدون طيار توفر أيضًا إمكانية إلغاء هجوم في اللحظة الأخيرة، مما يمكن من تجنب خسائر محتملة بين المدنيين.

وتأتي هذه الصفقة لتعزيز التعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل ، منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر 2020. وقد حصلت المملكة بالفعل على العديد من الطائرات بدون طيار وأنظمة دفاع إسرائيلية ، ويقوم كبار المسؤولين من كلا البلدين بتبادل الزيارات بشكل متسارع بين الرباط وتل أبيب.

وباعت إسرائيل أنظمة دفاعية مختلفة للمغرب في السنوات الأخيرة، بما في ذلك طائرات بدون طيار وطائرات ودبابات، لتقوية جيشه وتحديثه.

وتخطط شركة Elbit Systems الإسرائيلية ، الرائدة في تصنيع أنظمة الدفاع ، لافتتاح مصنعين في المغرب قريبًا

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة