المغرب يعزز شبكته الديبلوماسية والقنصلية.. بفتح بعثات دبلوماسية، ومراكز قنصلية جديدة

.

يسعى المغرب لتعزيز شبكته الديبلوماسية والقنصلية، عن طريق فتح بعثات دبلوماسية، ومراكز قنصلية جديدة، بهدف تعزيز حضوره في الساحة الدولية بما يلائم توجيهات الخطاب الملكي، من أجل الدفاع عن قضية الصحراء المغربية. 

وتحقيقا لهذا المبتغى، يعتزم المغرب إطلاق مشروع بناء مركب دبلوماسي بكينشاسا، ومواصلة أشغال بناء المركبات الدبلوماسية بكل من أبوجا وكوتونو وكوناكري، ومواصلة أشغال توسعة سفارة المملكة بدكار، حسب ما جاء في قانون المالية لسنة 2025.

وبهدف تقوية العمل الدبلوماسي للمغرب دوليا، سيشرع المغرب أيضا في بدء أشغال توسعة إقامة المملكة ببيرن وكذا مقر المصالح المركزية للوزارة، وكذا إنهاء أشغال بناء المركب الديبلوماسي للمملكة بالمنامة وسفارة المملكة بأبيدجان.

وفي نفس السياق، تتطلع الحكومة إلى تكثيف حضور المملكة المغربية في المنظمات الدولية والإقليمية، وتنظيم العديد من الفعاليات بالمغرب وفي الخارج، في خطوة من شأنها أن تنعكس ايجابا على ملف الصحراء المغربية.

وبحسب مشروع قانون المالية لسنة 2025، فإن المغرب يتجه إلى تحسين الخدمات المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج، عبر إعادة تأهيل العديد من المقرات القنصلية، بهدف تحسين ظروف الاستقبال، وكذا جودة الخدمات القنصلية.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة