انتخابات الجزائر “المهزلة” – فوز تبون بولاية ثانية بأصوات العسكر

فاز الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الأحد بولاية ثانية بعد حصوله على نحو 95% من الأصوات في الانتخابات التي جرت في اليوم السابق، والتي اتسمت، كغيرها، بمشاركة منخفضة، و بدعم العسكر.

وأعلن رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أنه من أصل خمسة ملايين و630 ألف صوت مُسجّل، حصل تبون على خمسة ملايين و320 ألف صوت، أي ما يعادل 94.65% من الأصوات.

ولم يقدم شرفي أرقامًا جديدة حول نسبة المشاركة بعد إعلانه خلال الليل أن “معدل نسبة المشاركة بلغ 48% عند إغلاق مكاتب الاقتراع”.

وكانت نسبة المشاركة الرهان الرئيسي لهذه الانتخابات، حيث أراد تبون أن يكون “رئيسًا يتمتع بالشرعية دون التشكيك”، كما كان الحال قبل خمس سنوات، وفقًا لما قاله حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات حول العالم العربي والمتوسط في جنيف.

فاز تبون بولايتة الأولى في انتخابات ديسمبر 2019 بنسبة 58% من الأصوات، لكن بمشاركة أقل من 40%. وقد أُجري التصويت حينها وسط الحراك الاحتجاجي المطالب بالديمقراطية وتغيير النظام القائم منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1962. وقد دعت العديد من الأحزاب في ذلك الوقت إلى مقاطعة الاستحقاق.

في انتخابات 2024، نافس تبون مرشحان، هما رئيس حركة مجتمع السلم الإسلامية، عبد العالي حساني شريف (57 عامًا)، وهو مهندس أشغال عمومية، والصحافي السابق يوسف أوشيش (41 عامًا)، رئيس جبهة القوى الاشتراكية، وهو أقدم حزب معارض في الجزائر، وقاعدته الشعبية في منطقة القبائل بوسط شرق البلاد.

بعد الإعلان عن “معدل” مشاركة أقل بنسبة سبع نقاط مقارنة بعام 2019 عند الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي، مددت سلطة الانتخابات فترة التصويت ساعة واحدة يوم السبت حتى الثامنة مساءً (السابعة بتوقيت غرينتش).

وأُعلنت النتائج بعد ساعات من تنديد المرشح الإسلامي المعتدل، عبد العالي حساني شريف، بـ”أعطاب” و”ممارسات قديمة” شابت الانتخابات. واستنكر فريق حملته “الضغط على بعض مسؤولي مكاتب التصويت لتضخيم النتائج”.

كما استنكر “استخدام مصطلح غريب لما سمي بـ+معدل نسبة المشاركة+”، مشيرًا إلى أن نسبة المشاركة تُحسب عادةً بعدد الأصوات مقسومة على عدد الناخبين المسجلين (24.5 مليون إجمالًا).

وبمجرد إعلان النتائج، ندد أحمد صادوق، مدير الحملة الانتخابية لحساني شريف، بالنتائج واصفًا إياها بـ”المهزلة” و”العبث” و”تشويه لصورة البلد”.

وقال: “تابعنا الإعلان المهزلة الذي جرى منذ قليل باستغراب شديد. الأرقام المعلنة لا علاقة لها بما تم إعلانه أمس، خاصة فيما يتعلق بنسبة المشاركة، ولا علاقة لها بالمحاضر التي بحوزتنا”، متسائلا: “لماذا لم تُعلن نسبة الأصوات الملغاة وهي رقم رئيسي في إعلان النتائج؟”.

وبحسب الأرقام التي أعلنتها السلطة، فقد حصل حساني شريف على 178,797 صوتًا، أي بنسبة 3.17%، بينما أكد صادوق أن “محاضر 41 ولاية (من أصل 58) منحت حساني شريف 328 ألف صوت”.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة