انتهى فاتح ماي إذن، وانتهت معه الشعارات الصاخبة


بقلم  : ذ. عبد الرحمان دهباني

خلاصة..من أجل عمل نقابي قوي

إن العمل النقابي المغربي، من خلال نداءات مركزياته، يعيش وضعا غير صحيح بل متأزما. فالنقابات أبعد ما تكون عن المهام المنوطة بها وهي الدفاع عن كرامة وحقوق وحريات الطبقة العاملة وإعدادها لتكون قوة فاعلة في النهوض المجتمعي، فالعمال في آخر المطاف عضلات تبرزها النقابات وتخفيها تبعا لموقع الحزب التابع أو المتبوع.

ثم إن الاكتفاء بتوجيه الانتقادات وتصعيد لهجة الخطاب وتحميل مسؤولية تردي الوضع النقابي للعامل الموضوعي والسكوت عن العامل الذاتي الذي تتحمل فيه النقابات مسؤوليتها هي الأخرى، حيث غياب الديمقراطية الداخلية وتغليب المصالح الفردية للقيادة على حساب تعاسة الشغيلة العريضة، وتوظيف العمال في معارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل، وتركهم في مواجهة جشع الرأسمال المتحالف مع الدولة، دون الانصات إلى مطلبهم القديم الجديد: الوحدة النقابية أو على الأقل النضالية.

وأخيرا، إن عدم ذكر أية نقابة لأصول الفساد التي تكتوي بنارها الطبقة العاملة خاصة والمغاربة عامة، وهي الاستبداد الذي يحاول تمييع كل حركة شريفة تريد أن تحقق لأبناء هذا الشعب حدا أدنى من ظروف العيش الكريم، وخدمته لمصالح الرأسمال المتوحش أجنبيا كان أم محليا، والاكتفاء بخلق معارك هامشية مع حكومة فاقدة لكل الصلاحيات، لهِيَ مؤامرة من جانب النقابات لتكريس هذا الوضع.

انتهى فاتح ماي إذن، وانتهت معه الشعارات الصاخبة المؤيدة والمعارضة ورحل شِعر النقابات المحلِّق ليحل محله نثرها المثقل بمشاكلها التي لا تنتهي، وبهموم المواطن التي تتفاقم يوما بعد يوم.

فهل سيأتي فاتح ماي جديد بنداء موحد يعكس وحدة الشغيلة وراء نقابات قوية اقتنعت بأهمية العمل المشترك الوحدوي لتحقيق مطالب الطبقة العاملة والذوذ عن مكتسباتها؟

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة