برنامج الثقافي “البيبليو طوبيس” تيزنيت في صور

مغرب العالم: أنس منصوري/المغرب

شهدت مدينة تيزنيت خلال الفترة الممتدة من 6 نونبر  إلى 10 دجنبر 2023 ، زيارة المشروع السوسيو-ثقافي المواطن “البيبليو طوبيس” التابع للمعهد الفرنسي و السفارة الفرنسية بالمغرب. بشراكة مع مجموعة من الشركاء الوطنيين.

▪︎عرف المشروع إقبالاً لافتا من طرف الأطفال و الشباب و أولياء الأمور، وكذا جمعيات المجتمع المدني. و يشار في ذات السياق إلى أنه قد استفاد  من البرنامج الثقافي “للبيبليوطوبيس” أكثر من 2800 شخص، داخل ساحة قاعة الرياضات أناروز  بشارع القدس.

▪︎نشكر كل من ساهم من قريب أو بعيد من أجل إنجاح المرحلة 23 “للبيبليو طوبيس”. على رأسهم جماعة تيزنيت في شخصها السيد مصطفى السبتي؛ المعهد الفرنسي بأكادير؛ مركز إستقبال الشباب تينهينان؛ ساكنة مدينة تيزنيت.

“لمحة عن البيبليو طوبيس”
مرت أزيد من سنتين على إنطلاق المشروع الثقافي المواطن “البيبليو طوبيس “، ولازال يجوب كل جهات المملكة المغربية و خاصة المناطق المعزولة و الشبه حضرية. يتوافد عليه الصغار و الكبار من مختلف الفئات العمرية، الشغوفين بالفنون و الصناعات الثقافية و الإبداعية.


▪︎مجهز بأحدث الوسائل الرقمية المتطورة، و مقسم إلى جزئين ؛ فضاء رقمي و فضاء المكتبة الوسائطية التي تحتوي على أزيد من 1000 كتاب في شتى الحقول المعرفية. وضعت له برمجة ثقافية و فنية و أنشطة بيداغوجية متنوعة، ترضي و تجيب على حاجيات الشباب و المنظومة التعليمية برمتها: المتحف الرقمي، الواقع المعزز، الواقع الافتراضي، البرمجة الروبوتية، أفلام سينمائية، أنشطة فنية يدوية، أنشطة القراءة الممتعة، أنشطة رياضية. يسهر على تنشيطها الوسطاء الثقافيين بلغات المملكة.

▪︎ يستقر “البيبليو طوبيس” طيلة شهر من الزمن داخل المدارس الابتدائية التابعة لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية. و الفضاءات العمومية…

▪︎زاره أزيد من 49.000 زائر منذ انطلاقه، نال إعجاب الجميع بدون استثناء. عبر معظم جهات المغرب، في انتظار استكمال رحلته الممتعة عبر المناطق الجنوبية للمملكة…

▪︎تفتح المكتبة الرقمية المتنقلة “البيبليو طوبيس” المجال أمام الجمهور المغربي، لمناقشة مواضيع متنوعة؛ بيئية، تربوية، تعليمية، تثقيفية واجتماعية…

المعلومات الواردة في هذا المقال مبنية على حوار مع الوسيط الثقافي و الفني
زغلول عبدالإله.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة