بروكسل – دكتور رمضان ابو جزر في مقابلة على قناة الاخبارية السعودية “حرب روسيا وأوكرانيا

دكتور رمضان ابو جزر في مقابلة على قناة الاخبارية السعودية “حرب روسيا وأوكرانيا “

ان الضرر الذي تلقاه الرئيس بوتين و وروسيا جراء محاولة انقلاب فاغنر اكبر بكثير مما احدثه الدعم العسكري الغربي لاوكرانيا و حزم العقوبات مجتمعين .
بلينكين يجتهد في محاولة منه للاستخفاف بالرئيس الروسي و نوع من التشفي غير مبني على بيانات لانه ببساطة لا يوجد اي دور للغرب فيما حدث ،،،و هي اخطاء و سوء تقدير و تأخير للرئيس الروسي في اتخاذ القرار المناسب ادى الى ما حدث .
تمكن فاغنر من التحدي و  السيطرة على مدن و مساحات و مقرات عسكرية و التقدم تجاه موسكو بمئات الكيلومنرات دون مواجهة ،،،اصاب هيبة النظام الروسي و بالذات الرئيس بوتين حتى لو انتهت المحاولة بدون مواجهات و بأقل الخسائر كما يصورها المسؤولين الروس .

ما تم نشره عن الصفقة او الاتفاق الذي تم بين بوتين و قائد فاغنر برعاية لوكاشينكو هي خمس نقاط فقط و هي شروط بوتين و الهدف كان حفظ مياه وجه الرئيس بوتين ،،،و لا زالت كثير من البنود خفية و سرية  التي قبل مقابلها قائد فاغنر الاتفاق و سوف نشهد مفاجأت صادمة .
فاغنر كانت ذراع روسيا و الرئيس بوتين في سوريا و ليبيا و مالي و السودان و فنزويلا و اوكرانيا و قد استثمرت روسيا في هذه الميليشيات و ما حدث لم يكن متفقا عليه و هناك عجز كارثي لدى الاستخبارات الروسية التي فشلت في تقييم درجة غضب فاغنر و فشلت في تحديد خطواتها الخطيرة على امن روسيا .

بهذه المحاولة فقدت روسيا و الرئيس بوتين الهيبة حتى لدى حلفاء روسيا و دخل الشك في قدرة روسيا على الانتصار في التحدي ،،،و من الصعب استرجاع هذه الثقة في وقت قريب .
اختفاء وزير الدفاع و رئيس الاركان في اصعب الظروف و يتم الحصول على اتفاق سريع يتضمن في اهم بنوده عفو عام نهائي و سريع لقوات فاغنر و قائدهم  بعد ساعات من اتهام الرئيس بوتين لهم بالخيانة .

هل سوف تتم التضحية بوزير الدفاع و رئيس الاركان بعد فترة او سوف يستقيل احدهم لتجنيب الرئيس بوتين مزيدا من الحرج و الضعف .
ما حدث كان هدية كبرى لاوكرانيا و الغرب و الاجراءات التي اتخذها الرئيس بوتين لاستدراك الامر اثبتت ان روسيا تعاني من خلل كبير  و ان روسيا ليست بالصلابة القوة التي كان يعتقدها المتابعين .

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة