بلجيكا – إغلاق حوالي ثلاثين مدرسة بعد تهديد بوجود قنبلة..تفاصيل

أبقت حوالي ثلاثين مدرسة، تقع في منطقة بروكسل ووالون برابانت، أبوابها مغلقة صباح يوم الاثنين. وكان السبب هو تهديد بوجود قنبلة مساء الأحد، حسبما أشارت الهيئة المنظمة لـ Wallonie-Bruxelles Enseignement (WBE).

مساء الأحد، تلقت عدة مدارس، رسالة بالبريد الإلكتروني تعلمهم بوجود قنبلة في مؤسستهم “، كما أبلغتنا سيسيل ماركيت، نائب المدير العام المسؤول عن الاتصالات بالشبكة الرسمية. “أبلغت هذه المدارس الشرطة أولاً ثم السلطات المنظمة. وبناء على المعلومات المتوفرة لدينا، قررنا، بعد التحقق من صحتها، الالتزام الصارم بمبدأ الحيطة. عند سؤال زملائنا من RTBF، ذكر جوليان نيكيز، المدير العام لـ WBE، طلب فدية. “أبلغنا العديد من قادة مدارسنا أنهم تلقوا للتو رسالة بريد إلكتروني تهدد بتفجير متفجرات في مدارسنا إذا لم ندفع فدية في المقابل”.

وبحسب معلوماتنا، بدأت الشرطة عمليات التفتيش في مكان الحادث خلال الليل من الأحد إلى الاثنين. وتواصل الشرطة جولتها على كافة المنشآت المستهدفة يوم الاثنين. وسيتم إجراء تقييم للوضع خلال النهار. وترفض الشرطة الاتحادية المسؤولة عن القضية التعليق في هذه المرحلة. تقول سيسيل ماركيت: “ما زالوا يطلبون منا إبقاء المدارس مغلقة”. “الأولوية هي ضمان السلامة والسماح لأجهزة إنفاذ القانون بالقيام بعملها. » في الوقت الحالي، ليس من المخطط إعادة فتح المدارس قبل يوم الثلاثاء.

“لضمان نقل المعلومات بشكل جيد في الصحافة، أبلغنا وكالة أنباء بلجا في وقت مبكر جدًا من هذا الصباح بقائمة المدارس المتضررة من عمليات الإغلاق. أولويتنا هي توصيل معلومات موثوقة للعائلات. » بالنسبة لأولياء الأمور الذين لم يتلقوا المعلومات، كانت الإدارة أو أعضاء الفرق التعليمية حاضرين هذا الصباح أمام كل مؤسسة معنية. “مدراء المدارس معتادون على إدارة المواقف المعقدة. ونحن نثق بهم في إيجاد الحلول حتى لا يتركوا الطفل بمفرده. ما يأتي من الميدان في هذه المرحلة هو أن كل شيء سار على ما يرام. »

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت التنبيهات الكاذبة بشأن الهجمات في اتحاد والونيا-بروكسل. ولا سيما في دينانت وشارلروا في مدارس التعليم الطائفي المجاني. بالنسبة للقوة التنظيمية WBE، هذه هي المرة الأولى. “يمكننا أن نرى الصعوبة التي تسببها عمليات الإغلاق هذه للعائلات والطلاب. “يجب ألا نستسلم للذعر”، تؤكد سيسيل ماركيت. “لحسن الحظ لم يكن هناك أطفال في المدارس ولم نضطر إلى القيام بعمليات إجلاء. » بعد هذه التهديدات الجديدة بالقنابل، أعادت وزيرة التعليم كارولين ديزير استجواب وزيري الداخلية والعدل بشأن إنشاء تحقيق مركزي. “هذه الإجراءات تقوض عمل مدارسنا وتخلق مناخا مثيرا للقلق”، يستنكر مكتبه. كما كلف الوزير أحد مكاتب المحاماة بأن يصبح طرفًا مدنيًا ويدعم الشكاوى المقدمة من الجهات المنظمة المعنية. “من الضروري بالفعل بذل كل ما في وسعنا للعثور على الجناة وضمان معاقبتهم. »

صحف بلجيكية

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة