بمباركة عامل إقليم العرائش.. نكافة مجلس الصبيحي .. واستغلال المال العام بإسم الجالية المغربية

بقلم : ابو بدر العرائشي

مع استنكار ساكنة مدينة العرائش من تدهور أحوال المدينة و غياب اهتمام بالبينيات التحتية و ضعف الخدمات و لخبطت حركية السير و الجولان وتجاهل شكاوي الساكنة، خرجت عضوة “النكافة” ورئيسة لجنة بالمجلس، بتنظيم مهرجان الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالعرائش مستغلة ميزانية الجماعة و فضاءاتها الشئ الذي خلف انتقادات لاذعة في الأوساط الجالية المغربية المقيمة بالخارج العرايشية ، (مع العلم ان منظمة المهرجان الفاشل ..لا علاقة لها بالجالية وأصولها ليس عرايشية ).

حسب معلوماتنا خصصت للمهرجان ميزانية مهمة من المال العام، و ذلك بمباركة السيد العامل (الغائب الحاضر) ، الذى اهلك المدينة بقراراته العمالية الغير الصائبة التي اعطبت التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالاقليم، و بتزكية من رئيس مجلس البلدى بالعرائش، الذي لم يكشف عن تفاصيل الدعم و الحسابات المالية المرتبطة بفعاليات هذا المهرجان،  لتكريس النزاهة والوضوح في تدبير الشأن العام، وربط المسؤولية بالمحاسبة.

كما أكد مصدرنا أن الرئيس يتخوف من أن يؤدي بسط معطيات دعم مالية المهرجان إلى تنامي الغضب ضده، وقد تفرغ في تدبير شؤون المدينة لتنظيم ودعم عدد من المهرجانات الثقافية والفنية، في الوقت الذي تحتاج فيه المدينة إلى مبادرات استعجالية للتأهيل المدينة.

فعاليات مهرجان الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالعرائش حقق الإجماع في استنكاره و رفضه من طرف أفراد الجالية العرايشية التي تعتبره غير قانوني و لا اخلاقي و لا يحترم خصوصيات و مطالب و احتياجات الجالية، وتعتبر أن منظمي المهرجان الذين لا تربطهم اية صلة بالجالية يستغلون مناسبة احتفاء باليوم الوطني للمهاجر لأغراض شخصية ضيقة و اهداف مادية محضة.

كما نددت جمعية أبناء العرائش بالمهجر على تنظيم مهرجان للجالية ..جاء كما يلي :

أصدرت جمعية أبناء العرائش بالمهجر بيانًا استنكاريًا يعبر عن استياء أفراد الجالية العرائشية من استغلال نشاط بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين من قبل بعض الأفراد لتحقيق أغراض شخصية.

يوضح البيان النقاط الأساسية لهذا الاستغلال، ويشير إلى القوانين المعنية، ويؤكد على وحدة الجالية ورفضها لهذه التصرفات.

تفاصيل البيان
يتحدث البيان عن تزايد نشاطات الجالية العرائشية في المهجر، وخاصة في إطار اليوم العالمي للمهاجرين. لكن الجمعية تلاحظ أن بعض الأفراد يستغلون هذه المناسبة لترويج أفكار ومبادرات شخصية لا تتوافق مع أهداف الجالية.

يشير البيان إلى استغلال فترة العطلة الصيفية وتواجد أغلبية الجالية بالمدينة، حيث يعتبر هذا النشاط غير قانوني ولا يمثل الجالية.
القوانين والتنظيماتيستند البيان إلى القانون التنظيمي رقم 114.13 المتعلق بالجمعيات ومادته 149 التي تنص على أن أي اتفاق بين الجماعة أو أي هيئة أخرى يجب أن يكون له منفعة عامة. وهذا الشرط لا يتوافق مع النشاط الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين. تؤكد الجمعية أن النشاط لم يتم بالتنسيق مع أعضائها.

استنكار الجالية
يشدد البيان على أن جمعية أبناء العرائش بالمهجر تستنكر أي عمل لا يحمل اسم الجالية ولم يتم التشاور بشأنه. ويرى البيان أن هذا النوع من النشاطات يسيء إلى سمعة الجالية ويثير استياء الأعضاء. كما أن هناك بعض المواطنين المحليين الذين أبدوا عدم رضاهم عن هذا النشاط.

ملاحظة ختاميةيختتم البيان بملاحظة حول أن بعض الأشخاص قد حاولوا تبرير أنفسهم بأن لا علاقة لهم بهذا النشاط، وأنهم بعيدون عن هذه التصرفات. ومع ذلك، تشدد الجمعية على أنها ترفض مثل هذه المبادرات ذات الأهداف الخاصة وتستنكرها بشدة.
خاتمة يعبر هذا البيان عن موقف جمعية أبناء العرائش بالمهجر من استغلال الأنشطة العامة لتحقيق أغراض شخصية، ويؤكد على ضرورة احترام القوانين والاتفاقيات التي تنظم عمل الجمعيات. ويعكس البيان وحدة الجالية العرائشية وحرصها على سمعتها والمحافظة على مصالحها العامة.

لنا العودة ..

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة