خديجة المرضي.. أسطورة مغربية في تاريخ الملاكمة، أول امرأة عربية وإفريقية تفوز ببطولة العالم للملاكمة

نجحت الملاكمة المغربية خديجة المرضي بانتزاع ذهبية بطولة العالم للملاكمة بالعاصمة الهندية نيودلهي، لتصبح بذلك أول امرأة عربية وإفريقية تحقق اللقب.

واجهت الملاكمة المغربية خديجة المرضي منافستها الكازاخستانية لازات كونجيباييفا، عن وزن 81 كيلوغراما، وانتهى النزال بفوز الملاكمة المغربية، بتفوقها بنتيجة 4-1.

حققت الملاكمة المغربية خديجة المرضي فوزها بذهبية بطولة العالم للملاكمة التي أجريت بالعاصمة الهندية نيودلهي، ،وتصبح المرضي، بهذا الإنجار، أول امرأة عربية وإفريقية تفوز بهذا اللقب. فيما أخذ منها تحقيقه جهوداً كبيرة، على مستوى التدريب والتحضير ذهنياً وبدنياً للمنافسة، وللتوفيق بين الرياضة وأسرتها وطفليها.

وفي تصريح البطلة المغربية، أن الملاكم عندما يكون في الحلبة يبذل ما بوسعه لكسب النزال، ورفع راية بلده للعلياء، وهو الأمر الذي حققته في آخر المطاف، مقدمة شكرها لكل المغاربة الذين شجعوها ووثقوا بها داخل الوطن وخارجه.

وأكدت المرضي، أن سعادتها بهذا التتويج لا توصف، مهدية إنجازها التاريخي هذا للملك محمد السادس، وكل المغاربة، ولعائلة الملاكمة بمن فيهم رئيس الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، ومدربها والإدارة التقنية لدعمهم ومواكبتهم.

بداية المشوار الرياضي

ولدت خديجة المرضي عام 1991، بمدينة الدار البيضاء المغربية، حيث نشأت أسرة رياضية، وهو ما دفعها إلى هواية الملاكمة منذ صغر سنها، وممارستها بأحد الجمعيات المحلية.

نشأت البطلة خديجة المرضي (32 عاما)، وسط عائلة رياضية، وحرصت على التدريب على الملاكمة بهدف الدفاع عن النفس وتعزيز الثقة بالنفس، قبل أن تكتشف قدراتها العالية في هذا المجال الرياضي.

تقول خديجة المرضي إنها انطلقت في ممارسة رياضة الملاكمة في سن 16 عاما، حيث كان الدافع الأساسي آنذاك هو تعلم مهارات للدفاع عن النفس وحمايتها من أي هجوم ممكن أن تتعرض له.

وتضيف أن والدتها كانت أكبر مساند وداعم لها من أجل ممارسة رياضة الملاكمة، من خلال تشجيعها على التدريب وتوفير جميع الظروف الملائمة لخوض المنافسات.

على مستوى المنتخب الوطني المغربي، شاركت المرضي في الألعاب الأولمبية في دورة 2016، في ريو ديجانييرو البرازيلية، حيث أقصيت من دور ربع النهائي. كما فازت بميدالية ذهبية لوزن أقل من 75 كلغ، في الألعاب الإفريقية التي أقيمت في مدينة الرباط سنة 2019.

هذا بالإضافة إلى فوزها بالميدالية البرونزية في بطولة العالم سنة 2019، وأيضاً ميدالية فضية في بطولة العالم التي أقيمت في مدينة إسطنبول التركية عام 2022.

الجوائز و الميداليات

– الميدالية الذهبية في بطولة الملاكمة في الألعاب الإفريقية

– 2020: الميدالية الذهبية في بطولة الملاكمة في دكار المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية.

– 2022: الميدالية الذهبية في بطولة إفريقيا للملاكمة في مابوتو.

– 2023: الميدالية الذهبية في جولة الحزام الذهبي العالمية في مراكش.

– 2023: الميدالية الذهبية في بطولة العالم للملاكمة في نيودلهي.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة