ذاكرة مدينة العرائش – درب الجوع

بقلم  : ذ. حسام الكلاعي
كان هناك ممر صغير في قلب مدينة العرائش ، التي كانت ذات يوم جوهرة المجتمع.  في الستينيات والسبعينيات ، كان يسكن هذا الزقاق المغاربة والإسبان ، ويعيشون جنبًا إلى جنب في وئام لا مثيل له.  تم تزيين المنازل بشكل رائع بشرفات مزهرة ، يتنافس كل مقيم في الخيال لخلق ديكورات ساحرة.  كان الزقاق جنة حقيقية ، حيث اتحدت جميع جوانب الجمال.

كان السكان فخورين بزقاقهم ورأوا أنه القلب النابض للحي الذي يقيمون فيه.  ترددت أصداء الضحك في الزقاق ، حيث تبادل الجيران القصص والتقاليد على وجبات لذيذة.  كان الأطفال يلعبون في الأزقة الضيقة ، ويملئون الهواء بصرخاتهم المرحة.  كان الزقاق مكانًا تختلط فيه الثقافات ، حيث يتم الاحتفال بالاختلافات وحيث كان التضامن قيمة مقدسة.

على مر السنين ترك الوقت بصماته على الزقاق الجميل.  مرت عقود وشاخ السكان ، وهاجر الشباب إلى آفاق أخرى بحثًا عن فرص جديدة.  شيئًا فشيئًا ، بدأ الزقاق يتحول ، ويفقد رونقه السابق.

قبل أن يسيطر الحزن على هذا الزقاق الجميل ، كان معروفًا بالاسم المثير للذكريات “شارع ابن رشد”.  يكرم هذا الاسم، الفيلسوف والفقيه والطبيب الأندلسي من القرن الثاني عشر ، والذي ألهمت أفكاره أجيالًا من المفكرين.  كان شارع ابن رشد رمزًا للمعرفة والثقافة والتعايش المتناغم بين المغاربة والإسبان الذين عاشوا هناك.  كانت شاهداً على ماضٍ مجيد ، حيث تحكي الشرفات المنمقة قصة التسامح والحوار بين الثقافات.  للأسف ، قضى الوقت على هذه التسمية النبيلة ، وأصبحت الآن تُعرف للأسف باسم “درب الجوع” ، مما يذكرنا بالواقع القاسي للحياة اليومية التي أغرقت السكان في البؤس والخراب.

لقد تلاشت البيوت الملونة والمفعمة بالحيوية ، وأصبحت الشرفات المزينة بالزهور متداعية.  اختفت الحياة تدريجياً من الزقاق وحل محلها الحزن وخيبة الأمل.
المحلات التي كانت تصطف في الممر الذي كان يعج بالحركة أصبحت الآن كئيبة ومتهالكة.  كانت الأرفف فارغة ، و الجو قاتمًا.  احتشد الناس بالقرب من هذه المتاجر البائسة ، على أمل العثور على بعض العزاء في أطباق بلاستيكية مليئة بالحلزون والبطاطا المسلوقة.  أفسحت المحادثات المبهجة والتجمعات الاحتفالية المجال لخيبات الأمل

كان المشهد مفجعًا ومشبعًا بحزن ملموس.  احتشد الناس ، أمام المحلات البائسة في درب الجوع ، بحثًا عن وجبة الكفاف.  الحلزون، أصبح يقدم الآن في أطباق بلاستيكية خالية من أي كرامة.  البطاطا المسلوقة  تم تحويلها الآن إلى وجبة رئيسية حزينة لا طعم لها.  تشهد النظرات الفارغة والوجوه الهزيلة على محنة تلك النفوس التي تكافح من أجل الحصول على القليل من الراحة في هذا الواقع الذي لا يطاق.  كان مشهدًا مثيرًا للاشمئزاز ، حيث سحق الفقر واللامبالاة كرامة الإنسان ، وهو تذكير قاس بأضرار الظلم الاجتماعي. .

يتذكر السكان السابقون بحنين الأيام الماضية ، عندما كان الزقاق القلب النابض لمجتمعهم.  لكن اليوم ، لم يبق سوى الذكريات الباهتة والوجوه البالية.

لكن رغم الحزن الذي ساد درب الجوع ، استمر الأمل.  سيعرف السكان يوما ما أن كل ما يتطلبه الأمر هو شرارة لإشعال الشعلة في زقاقهم الذي كان جميلاً في يوم من الأيام.  لقد حلموا باليوم الذي تزين فيه الشرفات مرة أخرى بأزهار براقة ، ستملأ الأجواء أصداء الأطفال المبهجة ، وستتردد أصداء المحادثات الحية في الشوارع الضيقة.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة