رسميا .. إسرائيل تعلن “حالة حرب”

Israeli Merkava tanks, a D9 bulldozer and armoured personnel carriers (APC) roll near Israel's border with the Gaza Strip on July 17, 2014. Fighting between Israel and Hamas resumed in deadly earnest today, after a brief humanitarian ceasefire allowed Gaza residents to restock and hunker down, and as efforts towards a lasting truce intensified. AFP PHOTO / JACK GUEZ

أعلنت السلطات الإسرائيلية أن المجلس السياسي الأمني المصغر وافق على إعلان حالة الحرب مع قطاع غزة رسمياً.

وتعد  سابقة من نوعها تحصل لأول مرة منذ 50 عاماً.

فقد أكد مكتب مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان، اليوم الأحد، أن “الحرب المفروضة على دولة إسرائيل بدأت من خلال الهجوم الإرهابي القاتل من قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023”.

وهذه هي المرة الأولى منذ حرب السادس من أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، التي تعلن فيها إسرائيل “حالة الحرب”، رغم أنه من الناحية الفعلية لم تتوقف عملياتها العسكرية. فماذا يعني ذلك؟

ماذا تعني حالة الحرب؟

وتعني حالة الحرب عملياً إعلان الطوارئ، ووضع مقدرات البلاد اللوجستية وبناها التحتية تحت تصرف الجيش، من أجل تحقيق أهدافه.

كما يقترن إعلان الحرب دائماً بتجنيد قوات كبيرة من الاحتياط، مع العلم أن الجيش الإسرائيلي سبق أن جند الاحتياط في إطار حملات عسكرية دون مستوى حالة الحرب في فترات سابقة.

وكذلك يعني وضع جميع الموارد تحت تصرف الجيش، وهو ما لم يحدث من قبل، ما يشير إلى عمق الصدمة التي سببتها عملية “طوفان الأقصى” التي أعلنت حماس شنها، وفق محللين.

إلى ذلك، قد تستدعي هذه الحالة إغلاق المطارات في البلاد، وفق سير العملية العسكرية، أو حظر التجول في حالات نادرة.
العربية

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة