رفيق بلقرشي يترأس اجتماع تنزيل الاتفاقية الإطار المتعلقة بقطاع الفلاحة لجهة الشمال

ترأس السيد رفيق بلقرشي، نائب رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة،  اجتماعًا  بمقر المجلس، حضره المدير الجهوي للفلاحة، ومدير التخطيط والتنمية الجهوية، إضافة إلى مجموعة من المهندسين وأطر مجلس الجهة.
كان الهدف من هذا الاجتماع مناقشة تنزيل الاتفاقية الإطار المتعلقة بقطاع الفلاحة، ودراسة المشروع الذي يركز على تعزيز الترابط بين الموارد الحيوية: الماء، والطاقة، والسلامة الغذائية.

افتتح نائب رئيس مجلس الجهة الاجتماع بكلمة أبرز فيها أهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً على ان المجلس حريص على تتبع و تنفيذ التزاماته من أجل تنزيل جميع المشاريع المتعاقد عليها و ذلك من خلال ابرام اتفاقيات خاصة بملغ اجمالي يناهز 1،2 مليار درهم و على التزامه بتوفير الدعم الكامل لإنجاح مشروع NEXUS الحيوي والذي يصب في مصالح الساكنة بالجهة.

من جهته، استعرض المدير الجهوي للفلاحة الخطوط العريضة للاتفاقية الإطار وأهدافها، مشيراً إلى أنها تهدف إلى تحقيق النظرة التكاملية لتنزيل مخطط الجيل الأخضر 2030، بما يساهم في تعزيز الأمن الغذائي بالجهة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ثم تناول الكلمة مدير التخطيط والتنمية الجهوية، الذي قدم عرضًا شاملا حول المشاريع المتضمنة في اتفاقية الشراكة ،و كذلك  مذكراً بأهمية مشروع  الربط بين الموارد الثلاثة وأثره الإيجابي على التنمية المستدامة. كما أشار إلى أن المشروع يسعى إلى تحسين كفاءة استخدام الموارد من خلال حلول تكنولوجية مبتكرة وممارسات زراعية مستدامة.

تفاعل الحاضرون مع العروض المقدمة وقاموا بعرض اقتراحاتهم، حيث أكد المهندسون وخبراء التخطيط داخل المجلس على ضرورة تكاثف الجهود وتنسيق الأعمال من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.
وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة تتكون من ممثلي الجهات المعنية، تكون مهمتها وضع خطط عملية تشاركية للتنزيل الفعلي للاتفاقيات الخاصة بعد المصادقة عليها في دورة يوليوز المقبلة ومتابعة تقدم المشروع، بالإضافة إلى تنظيم ورشات عمل دورية لتقييم التقدم ومناقشة التحديات والحلول.

يعد هذا الاجتماع خطوة إيجابية مهمة نحو تعزيز التكامل بين الموارد وتحقيق التنمية المستدامة في الجهة، بما يساهم في تحسين ظروف العيش للسكان ودعم الاقتصاد المحلي.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة