شركات المحروقات تتحدى مجلس المنافسة وترفع أسعار “المازوط”

يتوقع ان تشهد أسعار الوقود بالمغرب ارتفاعا جديدا اعتبارا من يوم الاثنين فاتح يوليوز بمختلف محطات توزيع المحروقات.

وستعرف أسعار الغازوال ابتداء من منتصف ليلة الأحد الاثنين،  زيادة قدرها 33 سنتيما في مختلف محطات توزيع الوقود بالمغرب، في حين سيرتفع سعر البنزين بدون رصاص بحوالي 16 سنتيما.

وبقرار رفع سعر “المازوط” بـ33 سنتيما، سيقترب سعر اللتر الواحد من جديد من سقف 13 درهما، في حين سيقترب سعر البنزين من عتبة 15 درهما للتر.

ويضع هذا القرار الجماعي الإجراءات المتخذة من طرف مجلس المنافسة في مهب الريح. ذلك أن اتفاق جماعي على رفع الأسعار هو مخالفة صريحة لقوانين المنافسة، الأمر الذي يجعل مجلس رحو في حرج كبير في ظل استمرار هذه الممارسات.

وسبق لمجلس المنافسة أن أعلن بأن الشركات الـ9 التي تعمل في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والكازوال والجمعية المهنية الممثلة لهذه الشركات، ستؤدي مبلغ 1.840 مليار درهم كتسوية تصالحية بالنسبة لجميع الشركات ومنظمتها المهنية، التي سبق أن وجه إليها المجلس مؤاخذات تتعلق بممارسات منافية للمنافسة خلال شهر غشت الماضي.

وأكد المجلس أن الشركات وافقت على أداء هذا المبلغ وأبدت التزامها بمجموعة من التعهدات بخصوص تصرفاتها قصد تحسين السير التنافسي لسوق المحروقات مستقبلا والوقاية من مخاطر المساس بالمنافسة لصالح المستهلك.

المستقل

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة