شركة صينية تفوز بصفقة خط القطار فائق السرعة (LGV) بين مراكش وأكادير…تفاصيل

بعدما فازت شركة China Railway Design Corporation (CRDC) بعقد بقيمة 120 مليون درهم لإجراء دراسة تصميم أولية.

منحت مهمة إنشاء خط القطار فائق السرعة (LGV) الذي يربط بين مراكش وأكادير لشركة China Railway Design Corporation (CRDC)، وهي شركة تابعة لمجموعة China State Railway Group، وهي شركة حكومية متخصصة في مجال السكك الحديدية.

و يتضمن المشروع أيضًا بناء ثلاث محطات في سيدي الزوين وشيشاوة وأكادير. وباستثمار يُقدر بحوالي 50 مليار درهم، سيتم تقليل وقت السفر بين المدينتين بشكل كبير إلى ساعة وعشرين دقيقة فقط.

ويأتي هذا النجاح بعد إعلان المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) في 10 مايو الماضي عن فتح باب المناقصة المتعلقة بالدراسات التفصيلية لمشروع القطار فائق السرعة الذي يربط بين مراكش وأكادير. وتغطي هذه الدراسات جوانب مختلفة مثل البنية التحتية والهندسة المدنية والمعدات والعمليات وأنظمة إدارة السكك الحديدية.

هذا، و يخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) لخطة تنمية طموحة على المدى المتوسط والطويل، تتضمن بناء 1300 كيلومترا من خطوط القطار فائق السرعة و 3800 كيلومترا من خطوط السكك الحديدية التقليدية، وربطه مع 43 مدينة مغربية، وهو يمثل زيادة كبيرة مقارنة بـ 23 مدينة يتم خدمتها حاليًا.

ويهدف هذا المشروع إلى زيادة حصة النقل بالسكك الحديدية من 51٪ إلى 87٪ في المملكة. وبالموازاة مع ذلك، من المقرر إنشاء عشرة مراكز إقليمية للتبادل لتحسين التكامل والتنسيق بين مختلف وسائل النقل.

يذكر أن إنجاز هذا المشروع التحويلي ل يوفر فقط اتصالًا سريعًا بين مراكش وأكادير، بل يأتي أيضًا في إطار رؤية أوسع تهدف إلى تحديث وتوسيع شبكة السكك الحديدية المغربية لتلبية الاحتياجات المتزايدة لنقل الركاب والبضائع.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة