طلبة الطب والصيدلة بالمغرب في تصعيد جديد..بعد فشل الوساطة البرلمانية

على بعد أسبوعين عن بدء الدراسة بمختلف المؤسسات الجامعية المغربية، لا تزال التساؤلات معلقة بخصوص مآل

أزمة طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عمّرت أزيد من ثمانية شهور، خاصة أن الوساطة البرلمانية التي تم التعويل عليها لأجل طي الملف لم تنجح حتى الآن .

طلبة الطب والصيدلة ما زالوا متمسكين بالتعديلات التي اقترحوا إدخالها على العرض الحكومي، ويرون أن “السنة البيضاء مبدئيا أمر واقع يحتاج إلى إقرار الوزارة”، وعليه يبقى تكرار سيناريو “موسم الاحتجاجات” مطروحا خلال السنة الجامعية المقبلة، فيما تقول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إنها ستعكف على دراسة “السيناريوهات الممكنة” أواخر غشت. وبين الطرفين “ثقة مفقودة” يناشد فاعلون مواكبون للملف رئيس الحكومة “التدخل من أجل استرجاعها”، مشيرين إلى أن “تفادي سنة بيضاء لا يزال ممكنا”.

وكان لأحد الفرق البرلمانية بمجلس النواب قد طالبت، في رسالة إلى رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب باجتماع اللجنة، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بغية تدارس “رهانات الدخول الجامعي المقبل” في ظل استمرار أزمة كليات الطب والصيدلة، مؤكدا أن المؤسسة التشريعية يجب أن تكون “في قلب النقاش الدائر حول المنظومة التعليمية بصفة عامة، وفيما يتصل بمستجدات الدخول الدراسي والجامعي على وجه الخصوص”.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة