طلبة الطب والصيدلة يلوحون بسنة بيضاء ..مقاطعة للدراسة و الامتحانات

يتواصل الشلل الذي يجثم على كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، نتيجة مقاطعة الطلبة للدراسة والامتحانات منذ نحو ثلاثة أشهر، حيث قرر الطلبة المحتجون الردَّ على الوزارتين الوصيتين على القطاع (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية)، بتنظيم إنزال طلابي جديد أمام مقر البرلمان ، عبّروا فيه عما أسموْه “ضبابية الإصلاح” وطالبوا بـ”الكرامة”.

وخلال المسيرة الاحتجاجية الحاشدة المنظمة أمام مقر المؤسسة التشريعية في العاصمة الرباط، رفع الطلبة المحتجون شعارات عبروا فيها عن “تأييد الإصلاح الواقعي ورفض الإصلاح الترقيعي”.

وبالرغم من أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قررت منح “صفر” نقطة للطلبة المقاطعين لامتحانات الدورة الأولى، فإنهم ردّوا بأن هذا الإجراء لن يثنيهم عن مواصلة مقاطعة الدراسة والامتحانات، برفعهم شعار “سنة بيضاء أرحم من مستقبل أسود”، كما جددوا التأكيد على رفض تقليص سنوات دراسة الطب من سبع إلى ست سنوات.

وفي الوقت الذي قالت فيه الوزارتان الوصيتان إن تقليص سنوات دراسة الطب “قرار سيادي لا رِجعة فيه” وأن العالم يتجه في هذا المنحى، وصف الطلبة المحتجون ما عبرت عنه الوزارتان بـ”المغالطات”.

مواقع إلكترونية

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة