عاجل-انتخابات اسبانيا.. النتائج بعد فرز 50٪ من الأصوات. يبقى التشويق قائم، الاشتراكيين يحصلون على 131 من 350 مقعدا، يليه حزب الشعب بـ 130 مقعدًا

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها يوم الأحد الساعة الثامنة مساءا.

الحزب الاشتراكي الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته بيدرو سانشيز وحزب الشعبي المعارض في مواجهة جديدة، بعد فرز ثلثي الأصوات في الانتخابات التشريعية في إسبانيا.

في الساعة 10:20 مساءً ، كانت وزارة الداخلية توقع 132 مقعدًا لحزب الشعب و 127 للاشتراكيين ، وهي نسبة تفوق بكثير جميع الاستطلاعات التي أجريت في الأيام الأخيرة – والتي منع نشرها قانونيا.

و حصل حزب فوكس اليميني المتطرف على 33 مقعدًا ، متقدمًا مباشرة على سومار ، وهو حزب يساري راديكالي متحالف مع السيد سانشيز ، الذي حصل على 30 مقعدًا.

حتى مع دعم Vox ، فإن حزب الشعب لألبرت نونيز فيجو سيحصل على 165 مقعدًا فقط ، بعيدًا عن الأغلبية المطلقة ، وهي 176 مقعدًا. من ناحية أخرى ، بدت الكتلة اليسارية ، التي يحتمل أن تضم 157 مقعدًا ، في وضع أفضل للمفارقة للبقاء في السلطة بفضل دعم العديد من التشكيلات الباسكية والكاتالونية الصغيرة التي يمكن أن تجلب لها 19 مقعدًا تفتقر إليها للوصول إلى الأغلبية المطلقة.

مثل هذه النتيجة ستكون مفاجأة كبيرة ، حيث أن جميع استطلاعات الرأي أعطت الاشتراكيين هزيمة منذ هزيمتهم في الانتخابات البلدية والإقليمية في 28 مايو ، والتي أقنعت السيد سانشيز بحل الجمعية والدعوة إلى انتخابات مبكرة في منتصف الصيف.

أثار الاستطلاع اهتمامًا غير عادي في الخارج بسبب الصعود المحتمل لتحالف بين التيار اليميني السائد وحزب Vox ، وهو حزب قومي متطرف ومحافظ للغاية ورهاب أوروبا يرفض وجود العنف بين الجنسين وينتقد “التعصب المناخي” ويعارض صراحة المثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والإجهاض.

إلا أن هذا الاستطلاع لا يعكس النتائج بعد فرز 50٪ من الأصوات. يبقى التشويق. وبحسب الباييس ، فإن الاشتراكيين PSOE يتقدمون قليلا جدا ويحصلون على 131 من 350 مقعدا في الكونجرس (الأغلبية المطلقة هي 176 مقعدا). يليه حزب الشعب مباشرة بـ 130 مقعدًا. يأتي بعد ذلك حزب Vox اليميني المتطرف (31). حزب سومار اليساري بعيد جدا عن حزب فوكس ، بحصوله على 30 مقعدا. لذلك من المستحيل في الوقت الحالي تحديد الكتلة ، التي على اليمين أو اليسار.

وفق استطلاع للرأي نشره التلفزيون العام “تي في إي”، سيحقق الحزب الشعبي (يمين) بزعامة ألبرتو نونييس فيخو فوزا في الانتخابات بحصده 145 إلى 150 مقعدا، لكن ذلك لا يمنحه الغالبية المطلقة في مجلس النواب (176 من أصل 350) التي تسمح له بالحكم بمفرده

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة