عبد الصمد حيكر يتهم اخنوش بالفشل في تدبير 2000 مليار سنتيم من المال العام في برنامج المخطط الأخضر

اتهم عبد الصمد حيكر، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، رئيس الحكومة عزيز اخنوش بالفشل في تدبير 2000 مليار سنتيم من المال العام ضمن برنامج المخطط الأخضر، وبرنامج تقليص الفوارق المجالية.

وقال حيكر في تعقيب المجموعة النيابية خلال الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، الاثنين 15 يوليوز 2024، ردا على قول رئيس الحكومة بكون التركة ثقيلة في هذا الملف: أنتم كنتم عضوا في الحكومتين السابقتين، وأشرفتم على برنامجين هامين، صرف عليهما ما يقارب 200 مليار درهم، وهما برنامج تقليص الفوارق المجالية وكذا مخطط المغرب الأخضر”.

وأضاف” ما حصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية وفق المجلس الأعلى للحسابات والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي؟ هذه الحصيلة هي استمرار لإشكاليات الولوج إلى الخدمات الأساسية، ونتيجته هي تهديد  الاستقرار الاجتماعي والحد من النمو الاقتصادي”.

وبخصوص البرنامج الثاني، وهو مخطط المغرب الأخضر، تساءل حيكر ماهي نتيجته؟ ومن كان مسؤولا عنه وعن تركته ؟ مردفا في كلمته الرئيس الحكومة: لقد عرى زلزال الحوز حقيقة إشرافكم على هذين البرنامجين.

وأضاف النائب البرلماني، كما جاءت التعليمات الملكية المتعلقة بمساعدة وإعادة إسكان المتضررين من الزلزال، ثم تم خلق وكالة الأطلس، وتوفير الإمكانات التشريعية والمالية، لكن ما هي نتيجة تفاعلكم مع كل هذا، هي معاناة المواطنين المتضررين في الحوز، والذين جمعوا ما بين معاناة الشتاء والصيف وربما هم الآن يفكرون في الاحتجاج، لأن إشرافكم كرئيس للجنة البين- الوزارية كان دون نتيجة “.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة