“عرض المغرب” للهيدروجين الأخضر يستقطب قرابة 40 استثمارا

استقبلت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن” قرابة 40 طلب مشروع بمختلف مناطق المملكة في مجال الهيدروجين الأخضر، بعد أقل من ستة أشهر على إصدار منشور رئيس الحكومة لتفعيل “عرض المغرب”

وهو “ما يؤكد الاهتمام الكبير والتفاعل الفعلي للمستثمرين الوطنيين وكبار الفاعلين الدوليين في قطاع الطاقة مع “عرض المغرب”، الذي يعتبر تنافسيا وشاملا وشفافا وعمليا”، بحسب بلاغ للحكومة.

“مع العلم أن اهتمام المستثمرين مرتبط بمختلف المناطق، من شمال المغرب إلى أقاليمه الجنوبية”، يضيف البلاغ الصادر عقب اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر، ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش اليوم الخميس.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة ناقشت المنهجية التي سيتم اعتمادها في تقييم واختيار المشاريع، وذلك عبر تحديد دقيق للمعايير.

وأشار البلاغ إلى أن الدولة قامت تماشيا مع التعليمات الملكية ، بتحديد عقارات عمومية مهمة لتحفيز ومواكبة حاملي المشاريع، تناهز مساحتها مليون هكتار لتنمية هذا القطاع الواعد، مع حرص الدولة في إطار تعاقدي على حماية وضمان حسن استخدام الوعاء العقاري العمومي.

وحضر هذا الاجتماع كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة وزير التجهيز والماء، ورياض مزور وزير الصناعة والتجارة، ومحسن جازولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

كما حضره أيضا فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وطارق مفضل الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، إضافة إلى الكاتب العام لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة