علامة “قف” باللغة الأمازيغية في إطار إحياء “إيض إيناير”

أكادير: ذ.أنس منصوري

في إطار إحياء “إيض إيناير”، تم اعتماد الطابع الرسمي للأمازيغية في مجال الترابي لجماعة الدشيرة الجهادية. وتعد هذه الخطوة تأكيدًا على أهمية اللغة الأمازيغية كجزء لا يتجزأ من الثقافة والهوية المغربية.

في يوم مميز وبحضور رئيس المجلس الجماعي، تم إعطاء انطلاقة رسمية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في جماعة الدشيرة الجهادية. وفي إطار هذا الاحتفال، تم تنصيب علامة “قف” باللغة الأمازيغية في منطقة تاسيلا بالجماعة. وقد رحب المجتمع المحلي بتلك الخطوة التاريخية واعتبروها تعزيزًا للهوية الأمازيغية والثقافة المغربية.

لتحقيق هذا الهدف الرامي لتعزيز اللغة الأمازيغية، تم توقيع 3 مذكرات إدارية مهمة. الأولى تسهل تسجيل أسماء المواليد الجدد بالأمازيغية. فهذا الإجراء يعطي حقًا للآباء لاختيار تسجيل أسماء أطفالهم بهجة لغتهم الأم. والمذكرة الثانية تطلب من منجزي المشاريع اعتماد علامات تشوير باللغة الأمازيغية عند تنفيذ المشاريع المختلفة، بهدف الحفاظ على التراث اللغوي وتثقيف العامة فيما يتعلق باللغة الأمازيغية. أما المذكرة الثالثة، فتهدف إلى كتابة أسماء المؤسسات الحكومية والشرطة الإدارية والمؤسسات الاقتصادية والصيدليات والتجار بالأمازيغية، وذلك بهدف تعزيز روح المواطنة وتفهم التنوع الثقافي في البلاد.

شهد حفل اعتماد الطابع الرسمي للأمازيغية حضورًا كبيرًا من مسؤولي السلطات المحلية والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، فضلاً عن فاعلين مدنيين ومنتخبين في جماعة الدشيرة الجهادية. وقد لاقى هذا الحدث الهام استحسان الحضور، الذين اعتبروه إشارة قوية لاحترام التنوع الثقافي وقدرة المجتمع النائي على الحفاظ على هويته اللغوية والثقافية.

يعزز تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية التواصل باللغة الأمازيغية في الحياة اليومية بجماعة الدشيرة الجهادية. فاللغة تعد وسيلة حيوية للتواصل والتفاهم بين الأفراد والثقافات المختلفة. كما يمكننا تقديم هذه الخطوة في إطار إحياء “إيض إيناير”، لأنها تعكس الاحترام للتراث الثقافي للمجتمع وتعزز الفخر والانتماء للثقافة المحلية. نتطلع إلى المزيد من الجهود لتعزيز اللغة الأمازيغية والثقافة المغربية في الأعوام القادمة.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة