فضاءات ثقافية بالعرائش تختتم موسمها الثقافي، بإحتفاء بالشاعر والناقد محمد بنقدور الوهراني، وبمساره الأدبي.

بمناسبة نهاية موسمها الثقافي للسنة الثقافية 2022-2023 وفي جو ثقافي غير مسبوق واحتفاء بأحد الادباء المرموقين المؤثربن في الابداع الشعري المغربي المعاصر غصت جنبات مسرح المركز الثقافي ليكسوس في امسية احتفالية من تنظيم جمعية فضاءات ثقافية بالعرائس فاق فيها الحضور المائتين شخص مساء يومه السبت 01/07/2023.

ففي اجواء احتفالية  باذخة احتفت جمعية فضاءات ثقافية بالعرائش بالشاعر والناقد والكاتب محمد بنقدور الوهراني احتفاءً به وبمساره الأدبي ومساهماته المتنوعة في المجال الادبي، ولما يسديه للحقل الثقافي الوطني والمحلي من مساهمات متعددة المشارب.

شارك فيها ثلة من اهم الشعراء والنقاد المغاربة والمبدعين والإعلاميين، وقد تميزت هذه الامسية بحضور عدد من مثقفي جهة طنجة تطوان الحسيمة.

هذا الحفل الذي تشرفت بتنسيق فقراته تم تقسيمه الى فقرتين الاولى نقدية دراسية ساهم فيها الاستاذ عبد اللطيف الوراري و الاستاذ عبد الرحيم الخصار والفقرة الثانية عرفت تقديم شهادات في حق الشاعر المحتفى به محمد بنقدور الوهراني ألقتها كل من الشاعرة الايقونة وداد بنموسى والشاعرة امل الاخضر ومدير منظمة العفو الدولية المبدع محمد السكتاوي.

وقد تخلل هذه الفقرات قراءات شعرية قدمها الشاعر محمد بنقدور الوهراني بطريقته الغير معتادة في الالقاء والجمال من قصائد مختارة من دواوينه، وما كان لهذا الحفل ان يجد لحمته ومداه دون حضور الصوت الجميل والاداء البهي المبهر والمصاحبة الموسيقية للفنانة رئيسة فرقة للا منانة للحضرة الصوفية الاستاذة و الباحثة زهرة البوعناني والتي اعطت للالقاء الشجي المتميز للاستاذ الوهراني جمالا ورونقا لألاء.

وقد كان لجمهور العرائش لقاء مع امسية احتفائية استثنائية ساهم فيها المبدع المسرحي  مراد الجوهري من خلال تأثيث الخلفية المشهدية للحفل بديكور أحال الى تعدد مشارب واهتمامات المحتفى به وخلد من خلاله هذا المبدع والمخرج المبتكر مراد الجوهري فضاءات عرائشية ذات الحمولة الرمزية.

جمعية فضاءات ثقافية اذ تحتفي بهذا العلم المبدع محمد بنقدور الوهراني فانها ومن خلاله تكرم كل المبدعين المجتهدين الذين يشغلهم الادب والذين لا يفترون يطورون اليوم ما انجزوه البارحة.

في كلمة رئيس جمعية فضاءات ثقافية الكاتب  والناقد عزيز قنجاع جاء فيها :

“شكرا للسيد مندوب وزارة الثقافة بالعرائش السيد احمد اشرقي على تعاونه معنا طيلة السنة الثقافية 2022-2023 والشكر موصول للسيد عبد المون الصبيحي رئيس مجلس جماعة العرائش الانسان والمثقف والمسؤول الذي دعم الجمعية وأحاطها بعطف خاص طيلة مشوارها الثقافي لهذه السنة وشاركنا في حمل عبئ كل تفاصيل الانشطة التي قدمتها الجمعية الفكرية والابداعية والمسرحية فله مني الاف التحايا .وللذين لولاهم لما استمرت الجمعية كل هذه السنوات الطويلة جمهور المثقفين والمهتمين بقضايا الفكر والابداع جمهور مثقفي مدينة العرائش . والى السنة الثقافية المقبلة دمتم بألف خير وعطلة صيف ممتعة”.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة