فضيحة بنك الشعبي ببلجيكا معانات الزبائن من الجالية مع البنك

هذه الأيام لا حديث الا عن عن الفضيحة الثانية التي أصابت البنك الشعبي مؤخرا بحيث تم وقف جميع المعاملات المصرفية وخاصة للجالية المغربية ببلجيكا خاصة و بالعالم عامة .

وذلك بسبب عطل ثاني منذ اسبوعين لدى البنك الشعبي الذي لم يعد يرسل الرقم التأكيد في كل معاملة للزبناء أثناء محاولة تحويل مبالغهم المالية لحسابات أخرى أو لدفع فواتير خاصة بالمغرب

وخاصة للزبناء المغاربة الذين يمتلكون حسابات بنكية بالمغرب و التي من المفترض أن تمر عبر وكالات محلية داخل التراب المغربي .

لكن بفضل التكنولوجيا التي بسطت الأمور إلى حد ما في تسهيل عملية التحويلات عبر التطبيق net chaabi أو Pochet Bank مقابل رسوم التحويل خاصة للتحويل كاش .

غير أنه منذ اسبوعين توقفت كل المعاملات بسبب عطل تقني لم يتم حله منذ أن شعر الزبناء بتاخر مصالحهم و تراكم فواترهم خصوصا لمن يملكون عقارات أو مشارع اقتصادية يسيرونها عن بعد .

لانه كان المعمول به أن البنك يرسل عبر تقنية الرسائل النصية sms رقم تأكدي لكل التحويلات المالية بشكل تلقائي لكن لم يعد البنك يرسلها .وبعض الزبناء توصلو باتصالات هاتفية بارقام بريطانيا تحمل الرقم البلد +44 بعد كل 24ساعة من عملية التحويل و باللغة بالإنجليزية التي يجهلها الكثير من المغاربة بدول الاتحاد الاوروبي او بالدول الغير الناطقة بالانجليزية لتأكيد الرقم وغالبية الزبائن لا يردون عن المكالمة بحيث يعتبرونها من إحدى عمليات النصب التي يتعرضون لها كل يوم من أرقام مجهولة .

وبالتالي الزبائن لا يردون عن المكالمة لعدم ثقتهم بالمصدر و هناك من يحضرها لكليا و لا يتوصل بالمكالمات المجهولة .

والفضيحة الكبرى هي التي ارتكبها البنك الشعبي حين لم تعلم زبنائها بهذا العطل و تعطلت معها مصالحهم الشخصية و المهنية .

في الوقت الذي أعلن فيه بنك المغرب في فاتح يونيو سيكون انطلاقة عملية التحويلات الانية في الحين ،بمعنى آخر ستظهر المعاملات في الحسابات البنكية فور تحويلها ولو كان الحساب ببنك اخر غير البنك المرسل منه.

فنتساءل الى متى ستتعطل مصالح الجالية المغربية و معاناتها الدائمة مع الإدارات المغربية و الأبناك؟؟

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة