قصة بو حمارة

بقلم : ذ. حسام الكلاعي                     
هو واحد من أشهر شخصيات الإمبراطورية الشريفية. لم تجد قصته، التي نُقلَت جيلاً بعد جيل، طريقًا إلى الكتب التاريخية. ولد جلالي بن دريس الزهروني اليوسفي، الملقب رُوغي بوحمارة، في عام 1860 في قرية أولاد يوسف في شمال سلسلة جبال الزرهرون وتم إعدامه في 2 سبتمبر 1909. كان سلطانًا في شمال المغرب لمدة 7 سنوات، وخلال حكمه كان يعتقد العديد من المغاربة في العديد من المناطق الشمالية أنه مولاي محمد، شقيق مولاي عبد العزيز.

بدأت الأمور بالنسبة لهذا الشخص بعد حصوله على شهادة التخرج المرموقة من جامعة القرويين، وتم تعيينه بعد ذلك من قبل السلطان مولاي الحسن الأول. أولاً، أدى دورًا كضابط في الجيش ومساعد رسم الخرائط. مع وفاة مولاي الحسن الأول في عام 1894، تدخل الوزير أحمد بن موسى الملقب با حمد (1884-1908) حتى لا يتم تتويج الابن الأكبر مولاي محمد بل اختار مولاي عبد العزيز بدلاً من ذلك  و سيسجن الروغي بوحمارة بتهمة التزوير.

مسؤول سابق في المخزن أصبح “سلطانًا”

إلا أن روغي بو حمارا ، الذي كان يسمى بذلك بسبب تنقله الدائم ونقله لكتبه على ظهر حمارة ، تعلم “بما فيه الكفاية” من الوقت الذي قضاه في محكمة مولاي الحسن الأول ، “لتقليد مولاي محمد بإتقان” ليتقمص شخصيته .

وبعد الإفراج عنه من السجن بضع سنوات ، سيذهب أولاً إلى الجزائر ثم يعود إلى فاس في عام 1902 ، التي كانت أوضاعهم مضطربة. حين قتل المبشر البريطاني ديفيد كوبر عندما اخترق قبر مولاي إدريس الثاني. احتمى القاتل في مزار مولاي ادريس، لكن مولاي عبد العزيز نصب له كمينا ليخرج قبل أن يقتله.

“لاحظ جيلالي (روكي بو حمارة) غضب المغاربة إثر هذه الواقعة الذي ألهمه أن يذهب إلى الجبال ويشن ثورته. كان يتظاهر في البداية بأنه رجل دين، قطع الريف على ظهر حمارة قبل أن يحصل على دعم من أفراد من القبائل.

يتظاهر بأنه مولاي محمد ليحكم

اعتمد بو حمارة ، من خلال تكليف تلاميذه على نشر إشاعة  أنه مولاي محمد شقيق مولاي عبد العزيز. لاحقًا ، سيعلن نفسه سلطانًا للمملكة الشريفية ، مدعومًا من قبل عدة قبائل في شرق المغرب.  لقد أثار غضب السلطة القائمة من خلال حشد الموارد المالية والمعدات العسكرية ضد النظام.  أسس بو حمارة مقرها الرئيسي في قصبة سلوان ، وهي قلعة أنشأها السلطان إسماعيل في عام 1680.

لكن السلطان مولاي عبد العزيز لم يأخذ بو حمارة على محمل الجد.  حتى أنه كلف مولاي الكبير ، الذي كان صغيراً في ذلك الوقت ، للاهتمام بالقضية.  في الوقت نفسه ، واصل الروغي بوحمارة احتلال المنطقة الشرقية من المغرب ، ووصلوا إلى بوابات تازة التي احتلها بـ 15000 فارس مسلح.  تم إعلانه الآن سلطانًا من قبل العديد من القبائل.

إذا استمر السلطان في اتجاه مراكش ، فسيأخذ بو حمره فاس دون أي صعوبة ، ربما دون إطلاق رصاصة واحدة. حتى أن أزمة المساجد في تازة كانوا يدعون له و هو ما أخبر به والي تازة السلطة المركزية للمخزن.

مولاي عبد العزيز سيفرج عن شقيقه مولاي محمد من السجن لعرضه على الرأي العام ، دون أن يغير ذلك يقين أتباع بو حماره أنه هو مولاي محمد.  سيقرر السلطان بعد ذلك إرسال جيش ضد بوحمارة ، لكن الأخير سيكبد هذا الجيش هزيمة نكراء ، مما يساعد على إضفاء المزيد من الشرعية على مغتصب هوية الابن الأكبر لمولاي الحسن الأول.  وبادعاء أنه من العائلة العلوية ، كان لهجماته على فساد مخزون مولاي عبد العزيز وعدم تنظيمه وعدم دينه تأثير قوي.

ثم تعرض جيش بوحمارة للهزيمة على يد مولاي حفيظ الذي وضع حدا لانتفاضة الريسوني في طنجة.  ثم قُبض على الرجل الذي ادعى أنه مولاي محمد حياً مع 400 من أتباعه ونُقلوا إلى فاس.  فقط 160 شخصًا سيصلون أحياء.  في عاصمة المملكة الشريفة ، سيتعرض بو حمره وأنصاره للتعذيب وقطع الرؤوس والإعدام في الساحات العامة لمدينة فاس ، رغم أن بعض الروايات تنفي هذه المعاملة اللاإنسانية.

وأخيراً ، تم إعدام بو حمارة في 2 سبتمبر 1909. يقال أن جثته قطعت علناً قبل أن يتم يرمى رفاته إلى الأسود ثم “حرق ما تبقى من جثته في باب المحروق.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة