كواليس سهرات مهرجان “تيميزار” للفضة  بتزنيت .. طلال تفتخر بـ”الأطلال”.. فنان ينهي سهرته في المستعجلات..

 بقلم : سعيد مكراز

تتواصل بمدينة تيزنيت، فعاليات مهرجان تيميزار للفضة في دورته الحادية عشرة، بتنظيم سهرة فنية ثانية، ليلة أمس الجمعة، امتدت حتى الساعة الثانية من صبيحة اليوم الموالي.

رشيدة طلال تفتخر بـ”الأطلال”:

في فقرتها الفنية، تمكنت الفنانة رشيدة طلال، من تحفيز جمهور مدينة تيزنيت، عبر تذكيرهم بأنها ابنة مدينة تيزنيت، وبين أسوراها رأت النور، حيث كان والدها يشتغل مديرا لمعهد للتعليم الأصيل.

وقالت طلال من فوق المنصة: “أنا راه بنت دو السور، وتحية للمرأة التيزنيتية فين ماكانت”.

وقدمت رشيدة طلال، بصوتها الجهوري، كشكولا غنائيا، زاوجت فيه بين عدة أطياف موسيقية، شمل  الطرب الحساني، والراي، والشعبي، والغيوان، وختمت بالأغنية الوطنية” العيون عينيا” لمجموعة جيل جيلالة، وفضلت النزول من فوق المنصة، والقيام بجولة بين معجبيها، الذين احتلوا بالمئات الصوف الأمامية.

السرحاني وفخ”البلاي باك”:

بدأ أيمن السرحاني فقرته الفنية، بأغنية فضل أن يعتمد فيها على تقنية “البلاي باك”، وتسبب خلل فني، في إطلاق الأغنية قبل صعوده إلى المنصة، ولاحظ الجمهور بعض التباين في غناء أيمن وصوت البلاي باك.

 الأغنية قبل صعوده إلى المنصة، ولاحظ الجمهور بعض التباين في غناء أيمن وصوت البلاي باك.

الأغنية التي اختارها أيمن السرحاني، لتقديمها في بداية السهرة، كان بغرض خلق تفاعل مع جماهير اليوم الثاني ، وهو ما تأتى  له بالفعل.

وقدم أيمن السرحاني، الذي يعود لمهرجان الفضة للمرة الثانية، مجموعة من أغاني الراب، تمايلت على أنغامها أجساد الجماهير الحاضرة، خاصة الشباب.

فنان ينهي السهرة في المستعجلات:

أحد الفنانين العازفين في فرقة مصاحبة لفنان مشهور، وبمجرد انتهاء فقرة موسيقية، سقط أرضا مغمى عليه، مما استدعى نقله على وجه السرعة، نحو قسم المستعجلات.

الأمن يحقق العلامة الكاملة:

تمكنت العناصر الأمنية بكل تلاوينها، من تأمين منصة تيميزار، و التي تم نصبها بساحة الاستقبال، وتواجدت في كل أرجاء الساحة ومحيطها.

الأمن تمكن من توقيف بعض  الحالات التي تتعلق السكر، واستعمال مفرقعات بين الجماهير، وسادت أجواء الانضباط جل فترات السهرة الفنية التي دامت لأزيد من خمس ساعات متواصلة.

شوهاد.. صدى الجبل

قدمت مجموعة أرشاش، برئاسة الفنان والشاعر علي شوهاد، مجموعة من الأغاني الخالدة في ريبيرطوارها، وتفاعلت الجماهير الحاضرة، مع إيقاعات المجموعة المستمدة من فن أحواش، الذي يركز عادة على إيقاعات الطبل والبندير.

الرايس أعراب أتيكي” الطبال”:

كعادته في كل السهرات التي يحييها
 لايتواني الرايس المخضرم أعراب أتيكي من الاستعانة بالطبل، لتقديم فقرات موسيقية بإيقاعات كناوية، تفاعلت معها الجماهير الحاضرة.

الرايس أعراب أتيكي، من رواد فن تيرويسا بالمغرب، وله أغاني خالدة، شنف بها أسماع الحاضرين، من قبيل” الدبليج” و” الخاتم”.

اللجنة الاعلامية تبطل صيام إكوت عبد الهادي عن الكلام:

توفقت اللجنة الاعلامية في أداء مهمتها، بتوفير كل الظروف المواتية لعمل المراسلين والصحفيين الحاضرين لتغطية فعاليات المهرجان، ويحسب للجنة المكونة من قيدومي الصحفيين بمدينة تيزنيت محمد دادسي، ومحمد أنجار، إقناع الفنان عبد الهادي إكوت إزنزارن، من الإدلاء بتصريح صحفي، وهو الذي نادرا ما يفتح فمه أمام الصحافة، ويرفض في كل المناسبات تقديم تصريح صحفي.

شرطة المرور : عيون لاتنام

من بين الخصائص التي تتميز بها ساحة الاستقبال، المحتضة لسهرات مهرجان تيميزار، تواجدها على الطريق الرئيسية رقم 1 وبمدخل مدينة تيزنيت، وتعرف حركة سير غير عادية، عبر تنقل آلاف المركبات يوميا من وإلى المناطق الجنوبية للمملكة.

وتسهر شرطة المرور، على تأمين انسيابية حركية السير، طيلة فترة السهرة، وفي نفس الوقت، تنظيم ممرات الراجلين التي يمر منها الآلاف من الجماهير بين ضفتي الشارع.

ولم يتم تسجيل أية حوادث سير حسب مصدر أمني، باستثناء بعض الاحتكاكات الطفيفة بين السيارات.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة