كيبيك..زيادة بنسبة 8.2% في معدل الوفيات..أكثر من ثمانية أسابيع في انتظار شهادات الوفاة

وبدون أي خجل، تفاجأت وسائل الإعلام الإخبارية الكاذبة، التي تدافع عن اللقاحات بكل قوتها، في كيبيك بأنه يتعين علينا الانتظار 8 أسابيع طويلة للحصول على شهادة الوفاة. السبب ؟ زيادة بنسبة 8.2% في معدل الوفيات الزائدة التي لم يحاولوا فهمها!

لقد أصبح وقت الموت أقل من أي وقت مضى، وبعد ديوان المحاسبة ومكاتب الجوازات، يقول مدير الأحوال المدنية إنه بدوره مرهق.

كلودين بيلافانس هي من بين سكان كيبيك الذين تحملوا أسابيع طويلة من الانتظار. توفيت والدتها في 19 سبتمبر وما زالت تنتظر شهادة الوفاة.

شهادات الوفاة تتزايد بشكل واضح. وأشارت إلى أنه “تم خلال العام الماضي تلقي 79170 بلاغ وفاة، أي بزيادة قدرها 8.2% مقارنة بالعام 2021-2022، وهذا يتجاوز الرقم القياسي السابق 2020-2021 الذي تم خلاله تلقي 76777 بلاغ وفاة”. . وتضيف السيدة بولين أن الأمر لا يتعلق بالوفيات فقط، والتي تؤكد أن الطلبات بجميع أنواعها تتدفق على السجل المدني أكثر من أي وقت مضى. وتشرح قائلة: “تم استلام ما مجموعه 182.328 إعلانًا للولادة والزواج والاتحاد المدني والوفاة في 2022-2023، بزيادة قدرها 9.878 مقارنة بالعام السابق حيث تم استلام 172.450 إعلانًا”. من الواضح أن السيدة بيلافانس ليست من النوع الذي يشتكي بسهولة. وقد اعتادت على الانتظار الذي لا نهاية له مع هذا العدد الكبير من خدمات العملاء، حتى أنها أكدت أنها فوجئت بسرور لأنها انتظرت 10 دقائق فقط عندما اتصلت بمدير الأحوال المدنية. وتشير أيضًا إلى أنها صادفت موظفًا حكوميًا لطيفًا ورحيمًا للغاية.

أي حلول تعتبر؟ يتزايد عدد السكان، وسيموت كبار السن بأعداد أكبر بطريقة يمكن التنبؤ بها إلى حد كبير، ما هي الحلول التي تدرسها الدولة؟

وقد وضعت كيبيك “خطة عمل” في هذا الصدد في خمسة مجالات، كما تشير السيدة بولين، أولها “زيادة القدرة على المعالجة عن طريق إضافة الموارد” (في عدد لم يتم تحديده) و”الزيادة في قدرة الناس على المعالجة” المهارات وزيادة الإنتاجية”. وتعتزم الحكومة أيضًا تنفيذ طرق لتبسيط معالجة الطلبات.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة