مأساة 51 عائلة للمهاجرين السريين ..تجهل مصير أبنائها، وتطالب تدخل السلطات المحلية بقلعة السراغنة

باشرت السلطات الأمنية المغربية التحقيق في المأساة الأخيرة، على إثر اختفاء وانقطاع اخبار عدد من المغاربة، بعدما قررواالعبور الى جزر الكناري الإسبانية، عبر قوارب الموت.

وتكشف مصادر من عائلات المهاجرين المفقودين، أنّ “الأمن المغربي في مدينة العطاوية بإقليم قلعة السراغنة ألقى القبض اليوم على والدة أحد السماسرة المشتبه في انتمائه إلى شبكة لتهريب البشر، وقد تمّ الاستماع إليها على خلفية شكوى تقدّمت بها عائلات المفقودين إلى النيابة العامة في المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة تتعلّق باختفاء أبنائهم”.

و أنّ العائلات تطالب السلطات بالتدخّل  لمساعدتها في الكشف عن مصير أبنائها، وإلقاء القبض على سماسرة الهجرة غير النظامية الذين تسببوا في فقدان أبنائها وإزهاق أرواح الضحايا وتقديمهم إلى العدالة من أجل محاكمتهم، وان مسؤولية يتحملها الجميع ..السلطات الأمنية والمحلية و كذا عائلات المفقودين”.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع مدينة العطاوية، قد دعت، إلى التحقيق والتحري للكشف عن مصير المهاجرين المغاربة الذين انقطعت أخبارهم، وطالبت كذلك بفتح تحقيق عاجل، بهدف الكشف عن “شبكات الاتّجار بالبشر والهجرة غير النظامية التي خلّفت وتخلّف مآسي كبيرة”. وحذّرت من أنّ “قوارب الموت باتت ظاهرة مستمرّة في إقليم قلعة السراغنة، بسبب استمرار فشل السياسات العمومية في دمج الشباب في سوق الشغل”.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة