ما الذي يجري في المغرب

الصحافي أمين بوشعيب / إيطاليا

الأخبار التي تتداولها المواقع الإخبارية حول المغرب لا تبعث على الارتياح …
فحكومة عزيز أخنوش تواصل ترويج الأوهام للمغاربة، في ظل معاناة الشعب المغربي، واكتوائه بلهيب الأسعار والغلاء الفاحش، في ظل التدهور الخطير للقدر ة الشرائية، والتوسع الكبير لدائرة الفقر والبطالة، وتصاعد الاحتقان والغضب في كل أوساط المجتمع“ فالاحتجاجات والاضرابات ما تزال متواصلة هنا وهناك ومن قطاع إلى قطاع.

ففي مدينة فكيك، انتفض السكان احتجاجا على تفويت تدبير قطاع الماء الصالح للشرب لشركة الشرق للتوزيع، وعلى امتداد 4 أشهرلم تتوقف الأصوات عن الهتاف بشعارات مركزية كبيرة عنوانها: ”المياه مياهنا والقرار قرارنا“، و“فكيك ليست للبيع“، و“الشركة لازم ترحل“ .

ومن إقليم تارودانت، قطع المتضررون من زلزال 8 شتنبر 2023 عشرات الكيلومترات على الأقدام للتعبير عن احتجاجهم علىالظروف المزرية التي يعيشونها رفقة أسرهم، أمام مقر ولاية الجهة بأكادير، وطالبوا بتوفير شروط العيش الكريم وتمكينهم من حقهم في الدعم، والوفاء بالوعود والالتزامات التي تم تقديمها لهم. وأكدوا من جديد أنهم يعانون رفقة أبنائهم وأسرهم – ماديا ومعنويا ونفسيا-وأنهم يبيتون في العراء وفي خيم لا تحميهم، ودون أدنى وأبسط شروط العيش الكريم، وأنهم لم يقطعوا كل هذه المسافة بالجوع والعطش إلا لأن حياتهم في هذه األوضاع باتت لا تطاق.

وفي نفس السياق خرجت النقابات لترفع عقيرتها بالاحتجاج على تنصل الحكومة من الاتفاقات السابقة المتضمنة في اتفاق 30 أبريل2022 وميثاق مأسسة الحوار االجتماعي، والاستمرار في ضرب الحريات النقابية، والسعي إلى تمرير مخططات قوانين اجتماعية تراجعية، واستمرار الهجوم على الحريات النقابية وخرق مدونة الشغل وتعطيل كل مؤسسات وآليات الحوار االجتماعي وتنامي الاحتجاجات.

وتبعا لذلك عرف قطاع التعليم احتجاجات عارمة لرجال ونساء التعليم ، تحولت إلى إضرابات متتالية شلت المدرسة العمومية بشكل لم يسبق له مثيل، لإجبار الوزارة على سحب النظام األساسي، الذي اعتبروه أخطر قانون اجتماعي في قطاع التعليم والوظيفة العمومية كاملة.

كما عرف القطاع الصحي حالة من الاحتقان الناجم عن عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها التي قدمتها للنقابات خلال جلسات الحوار القطاعي.

الشيء الذي نجم عنه خوض إضرابات وطنية تسببت في شل المستشفيات العمومية بالمغرب.

كذلك خاض موظفو القطاع الفلاحي، إضرابا وطنيا، احتجاجا على ما أسموه: ”الحوار العقيم وتجاهل مطالب الشغيلة“حيث شددت النقابات، على ضرورة وضع حد لمعاناة العامالت والعمال الزراعيين.

أما موظفو الجماعات المحلية فيلوحون بالتصعيد وخوض إضرابات متواصلة على مدار مختلف أيام شهر مارس الجاري، ردا على ما وصفوه بـ“احتقار وزارة الداخلية لمطالبهم“و“استمرارها في تجاهلهم“ .

فيما خاض الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة إضرابا وطنيا مرفوقا بوقفة احتجاج أمام البرلمان شارك فيهما المتصرفات والمتصرفون بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية احتجاجا على سياسة الصمت التي تنهجها الوزارة حول ملفهم.

كما خاض موظفو وزارة المالية، إضرابا وطنيا، احتجاجا على عدم وفاء وزارة االقتصاد والمالية، بالتزاماتها.

وفي قطاع العدل خاص عدول المغرب، إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة، احتجاجا على التراكمات التي يعرفها القطاع، والهدر التشريعي الذي تمارسه وزارة العدل.

بالمقابل نجد الأحزاب سواء في المعارضة أو التي تشكل الأغلبية، سادرة في غيّها القديم، تمسي وتصبح على الصراعات الداخلية من أجل الكراسي والمناصب، وأغلبها غارق في الفساد إلى أخمص الرجلين.

ففي التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، نجد أنه أماط اللثام عن جملة من الاختلالات، التي عرفتها مجموعة من الأحزاب في تدبير أموال الدعم العمومي. وتصرفه على غير وجهه القانوني“، دون أن يستتبع ذلك تحريك الدعوى العمومية لتوافر عناصر جريمة الاختلاس.“

لكن الخبر الصاعقة والذي يعتبر أم الفضائح فهو ما جاء في تقرير إحدى المجالات الفرنسية، حيث أشارت أن عبد اللطيف وهبي الأمين العام السابق لحزب األصالة والمعاصرة، ووزير العدل في حكومة عزيز أخنوش قام -بعد عشرين يوما من تنصيبه وزيرا- بسحب مشروع قانون العقوبات الذي تضمن مادة تجرم الاثراء غير المشروع، للتستّر وحماية شخصين بارزين في حزب ”الأصالة والمعاصرة وهما عبد النبي بعيوي وسعيد الناصري، واللذين أدينا مؤخرا في القضية التي تتعلق بـ ”إسكوبار الصحراء“ تاجر المخدرات المنحدر من دولة مالي، الذي جر شخصيات مغربية مرموقة من عالم الرياضة والسياسة إلى السجن، في ملف ثقيل بدأ قبل 13 سنة. وتشير ذات المجلة أن هناك أسماء أخرى كانت هي العنصر الرئيسي في هذه القضية.

وذكرت اسم عبد اللطيف وهبي وزير العدل و الذي رفع عشرات الشكايات للقضاء ضد مدونين ونشطاء تفاديا لذكر اسمه، وشخصيات أخرى مرتبطة بهذا الملف، بطريقةأو بأخرى.

وفي غفلة من الزمن، وانشغال الشعب بهمومه ومعيشه اليومي، هناك من يعمل على زرع الفتنة في المجتمع المغربي بين الرجل والمرأة، بعيدا عن النظرة الشاملة للأسرة، من خلال تضمين مدونة الأسرة نصوصا مخالفة للشريعة الإسلامية كتقنين الإجهاض والمساواة في الإرث.

لكن عوض أن يفتح نقاش عمومي حول كافة التعديلات قام عبد الإله بنكيران بتنظيم مهرجان خطابي لمهاجمة من خالفوه الرأي حول إصلاح مدونة الأسرة، معتبرا أن آراءهم تتعارض مع الدين والدستور ومع التأطير الملكي، ومع ما يريده المواطنون.

بيد أن هناك من يرى أن بنكيران الذي يريد أن ينبعث من الرماد، يستغل النقاش حول إصلاح المدونة ليثير لحشد أنصار حزبه الذي شهد انتكاسة كبيرة في انتخابات 2021 ، أفقدته ثقة الكثير من أنصاره ، وذلك بعد أن دبر الشأن العام لولايتين متعاقبتين كانت نتائجها كارثية على الوضع االجتماعي للشرائح المتوسطة والهشة.

لقد كنت كتبت في عدة مقالات أن هناك من يدفع بالمغرب إلى الهاوية، غير أنه لا أحد يستطيع أن يفسر للمغاربة ما يجري، فعلى المستوى الحكومي هناك فشل، وعدم تحمل المسؤولية تجاه الأوضاع الاجتماعية المتردية، وعجز بيّن في إبداع حلول لحل الأزمات الخانقة التي يعاني من جرائها المغاربة.

وعلى المستوى الشعبي هناك فئات عريضة غاضبة ومستاءة تخرج لاحتجاج على السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تنهجها حكومة أخنوش التي تسيّر الشأن العام بمنطق الباطرونا.

لذلك نتساءل: هل المغرب يعيش الأجواء التي تسبق العاصفة؟ وهل سيعرف المغرب حراكا شبيه جديدا قد يكون أشد خطورة من حراك 2011؟ أتمنى أن يتدارك المسؤولون الأمر قبل فوات األوان.

فلاش: من الأخبار التي تحز في النفس وتجعلني أخجل من حكومة أخنوش، تعنتها في مواصلة التطبيع مع الكيان الصهيوني الذي يقوم بارتكاب الإبادة الجماعية في حق أهلنا في غزة.

لقد خلفت الحرب على قطاع غزة أكثر من 30 ألف شهيد، معظمهم من الأطفال والنساء، وخلفت َّكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمارا هائل في البنى التحتية والممتلكات. ثم بعد ذلك يقوم وزير الخارجية في حكومة أخنوش بإصدار بلاغات تخجل من نفسها، خالية من أي تنديد أو شجب أو استنكار تساوي بين الضحية والجلاد، وأحيانا ينتظر أربعة أيام كي يصدر بيانا لا يسمن ولا يغني من جوع، كما فعل بعد وقوع ”مجزرة الطحين“ التي استشهد فيها 118 فلسطينيا، كانوا ينتظرون مساعدات إنسانية بشارع الرشيد في قطاع غزة.

فلماذا انتظر ناصر بوريطة كل هذه المدة ليصدر بيانا؟ فهل إلى هذا الحد تحرص حكومة أخنوش على عدم إغضاب نيتنياهو وعصابته؟

اللهم اشهد أنني أتبرأ من التطبيع والاتفاقيات التي أبرمتها الحكومة المغربية مع إسرئيل.

المجد والخلود لغزة رمز العزة، وهنيئا لها ولأهلها شرف الدفاع عن الأمة الإسلامية ومقدساتها.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة