ما هو تأثير هجمات البحر الأحمر على الاقتصاد الأوروبي ؟

أدت الهجمات التي شنها جماعة الحوثي في اليمن على مدى الأسابيع الماضية على السفن في البحر الأحمر إلى تعطيل الشحن في قناة السويس، التي تعد أسرع طريق بحري يربط بين آسيا وأوروبا ويمر عبره حوالي 12 بالمئة من حركة حاويات الشحن العالمية.

بالنسبة للاقتصاد الأوروبي، الذي يتجنب بالفعل ركودًا معتدلًا في الوقت الذي يحاول فيه التخلص من التضخم المرتفع، فإن التعطيل المطول لحركة الملاحة في قناة السويس سيشكل خطرا جديدا على توقعاته وقد يعرقل خطط البنوك المركزية لبدء خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وفيما يلي بعض العوامل التي يراقبها صانعو السياسات الاقتصادية في أوروبا بسبب هجمات البحر الأحمر أثناء تقييمهم للوضع وتداعياته.

يبدو أن التأثيرات على الاقتصاد الكلي قد تكون صغيرة أو لا تذكر، وبينما أكدت وزارة الاقتصاد الألمانية أنها تراقب الوضع عن كثب، قالت هذا الأسبوع إن التأثير الوحيد الملحوظ على الإنتاج حتى الآن كان يتمثل في حالات قليلة من تعطيل أو تأخير فترات تسليم البضائع.

واتفق معه رئيس بنك إنجلترا، أندرو بيلي، قائلا في جلسة استماع برلمانية إن الأمر “لم يكن له في الواقع التأثير الذي كنت أخشى حدوثه”، في حين أقر بأن الشكوك لا تزال قائمة وحقيقية.

ولم يظهر حتى الآن أي تأثير للهجمات على المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في أوروبا – بما في ذلك أرقام التضخم لشهر ديسمبر، والتي ارتفعت قليلاً في جميع أنحاء المنطقة بسبب مزيج من التأثيرات الإحصائية المتوقعة إلى حد كبير، وبعض التأثيرات لمرة واحدة وبعض الضغوط على أسعار الخدمات.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة