مجلس السلم والأمن يحتفل بجمهورية إفريقيا الوسطى بـ”شهر العفو لإفريقيا” لسنة 2024

 يحتفل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، غدا الثلاثاء في بانغي، بجمهورية إفريقيا الوسطى، بـ”شهر العفو لإفريقيا لسنة 2024″، تحت شعار “تثقيف وتوعية المجتمع من أجل تسليم الأسلحة الصغيرة والخفيفة غير المشروعة”.

وأفاد مجلس السلم والأمن، في بيان، أن هذا الحدث سيركز على استعادة وجمع الأسلحة الخفيفة والصغيرة غير المشروعة بموجب شروط عدم الكشف عن الهوية والحصانة من المتابعة القضائية.

وأضاف المصدر ذاته أن الهدف من “شهر العفو لإفريقيا” يتمثل في تشجيع الدول على تعزيز وتشجيع المدنيين على تسليم الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة طوعا، وفقا للقوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية.

وأوضح المجلس أن هذه المبادرة تهدف إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي، من خلال حث المدنيين على تسليم الأسلحة التي بحوزتهم بشكل غير قانوني إلى السلطات المختصة، دون خوف من الاعتقال أو الملاحقة القضائية.

كما يروم هذا الاحتفال حث المجتمع المدني على تشجيع تسليم الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة، ولمساعدة الدول الإفريقية على معالجة الأسباب الكامنة وراء التسلح غير المشروع، وكذا دعوة المجتمع الدولي إلى المساعدة في جهود مكافحة هذه الأسلحة غير المشروعة.

وتواصل مفوضية الاتحاد الإفريقي، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، دعم الدول في تنفيذ أنشطة “شهر العفو لإفريقيا”.

كما أبرز مجلس السلم والأمن أن الاحتفال سيتميز بالتدمير الرمزي للأسلحة غير المشروعة التي جمعتها حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة