مجموعة العشرين تعلن عن خطة لفرض العملات الرقمية والهويات في جميع أنحاء العالم

مغرب العالم

وافق قادة مجموعة العشرين على خطة لفرض العملات الرقمية والهويات الرقمية في نهاية المطاف على شعوبهم، على الرغم من المخاوف من أن الحكومات سوف تستخدمها لمراقبة إنفاق شعوبها وسحق المعارضة. وقد تبنت مجموعة العشرين، التي تتولى الهند حاليا رئاستها، إعلانا نهائيا بشأن هذا الموضوع خلال عطلة نهاية الأسبوع في نيودلهي.

وأعلن الاجتماع، الذي ضم الاقتصادات الرائدة في العالم، الأسبوع الماضي، أنهم اتفقوا على بناء البنية التحتية اللازمة لتنفيذ العملات الرقمية والمعرفات. وقالت المجموعة إن المناقشات جارية بالفعل لإنشاء لوائح دولية للعملات المشفرة، لكنها زعمت أنه “لم يكن هناك حديث عن حظر العملات المشفرة” في القمة. يشعر العديد من النقاد بالقلق من أن الحكومات والبنوك المركزية سوف تنظم في نهاية المطاف العملات المشفرة ثم تستبدلها على الفور بالعملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs)، والتي تفتقر إلى الخصوصية والأمان المماثلين. قالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيتارامان إن المناقشات جارية لبناء إطار عالمي لتنظيم الأصول المشفرة لأنهم يعتقدون أنه لا يمكن تنظيم العملات المشفرة بكفاءة دون تعاون دولي كامل. وقالت السيدة سيثارامان قبل اجتماع مجموعة العشرين: “لقد طرحت رئاسة الهند [G20] على الطاولة القضايا الرئيسية المتعلقة بالتنظيم أو فهم أنه يجب أن يكون هناك إطار للتعامل مع القضايا المتعلقة بأصول العملات المشفرة”. وتضمنت أهم البنود التي تمت مناقشتها في قمة نيودلهي “بناء البنية التحتية العامة الرقمية، والاقتصاد الرقمي، والأصول المشفرة، و[العملات الرقمية للبنك المركزي]”. قالت جيتا جوبيناث، النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي، في مقطع فيديو نُشر على موقع X إن مجموعة العشرين “ساعدت في تشكيل منظور عالمي حول كيفية تعامل صناع السياسات مع الأصول المشفرة”. كما أكدت لـBusiness Today أنه “لم يكن هناك أي حديث عن حظر العملات المشفرة، مما يشير إلى إجماع عالمي ضد مثل هذه الإجراءات” في المناقشات. ومع ذلك، فإن بعض الاقتراحات تدعو إلى مراقبة إضافية للعملات المشفرة، التي تعتبر لا مركزية ولا تعمل تحت سيطرة البنوك المركزية. يقول النقاد إن هذه المقترحات يمكن أن تسمح للسلطات الحكومية بفرض نظام درجة الائتمان الاجتماعي وتحديد كيفية إنفاق مواطنيها لأموالهم.

رئيس المفوضية الأوروبية يؤكد من جديد على الحاجة إلى الهويات الرقمية وفي القمة، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى إنشاء هيئة تنظيمية دولية للذكاء الاصطناعي، وأنظمة الهوية الرقمية المشابهة لجوازات سفر لقاح فيروس كورونا، ودعت إلى التعاون العالمي لمواجهة التحديات التي يمثلها الذكاء الاصطناعي. ودعت الأمم المتحدة إلى أن يكون لها دور في تنظيم الذكاء الاصطناعي ووصفت الشهادة الرقمية الخاصة بكوفيد-19 الصادرة عن الاتحاد الأوروبي بأنها نموذج مثالي للبنى التحتية العامة الرقمية (DPI)، والتي ستشمل معرفات رقمية. “الكثير منكم على دراية بالشهادة الرقمية لـCOVID-19. وقد طورها الاتحاد الأوروبي لنفسه. قال الرئيس فون دير لاين: “كان النموذج فعالاً للغاية وموثوقًا للغاية لدرجة أن 51 دولة في أربع قارات اعتمدته مجانًا”. واليوم، تستخدمه منظمة الصحة العالمية كمعيار عالمي لتسهيل التنقل في أوقات التهديدات الصحية. وقالت: “أريد أن أشكر الدكتور تيدروس مرة أخرى على تعاونه الممتاز”، في إشارة إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس. يحاول الاتحاد الأوروبي حاليًا تقديم تطبيق “الهوية الرقمية” على مستوى الكتلة والذي من شأنه دمج المعلومات الشخصية المختلفة، بما في ذلك جوازات السفر ورخص القيادة والتاريخ الطبي. “المستقبل رقمي. لقد قمت بتمرير رسالتين إلى مجموعة العشرين. ويتعين علينا أن ننشئ إطاراً للذكاء الاصطناعي الآمن والمسؤول، مع هيئة مماثلة مثل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. تعد البنى التحتية العامة الرقمية بمثابة عامل تسريع للنمو. قال الرئيس فون دير لاين في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “يجب أن تكون موثوقة وقابلة للتشغيل البيني ومفتوحة للجميع”. IPCC هي الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة