محاولة اغتيال بوتين بالمسيرات

د. رمضان ابو جزر

مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث
بروكسل بلجيكا

 

مقابلتنا على قناة فرانس 24:
محاولة اغتيال بوتين بالمسيرات .
وصول طائرات مسيرة الى سماء الكرملين السماء الاكبر تأمينا راداريا و بمنظومات صواريخ اس 400لاستهداف الرئيس الروسي بوتين رواية غير قابلة للتصديق وفق المعطيات الحالية .
الرواية الروسية غير مقنعة و نحن نصنفها انها تندرج ضمن استراتيجية روسية لتهيئة الاجواء داخليا و دوليًا لتوجيه ضربات عسكرية غير مسبوقة بكييف و لربما استهداف قيادات اوكرانية و يمكن ان يكون الرئيس زيلنسكي على راس القائمة.
اذا حقا عجزت موسكو من حماية سماء الكرملين من وصول مسيرات اوكرانية او غيرها …كيف يمكن لروسيا مواجهة او التصدي لهجمات من جيوش دول عظمى ؟؟؟؟ اذا كان بامكان اي طرف اوكرانيا بامكانه الوصول الى بيت الرئيس الروسي بوتين فان ذلك ضربة للقوة العسكرية و والرادادية و الاستخباراتية الروسية و ان ما يشاع عن قوة روسيا الخارقة غير صحيح و يجب اعادة النظر في معايير القوة و مقاييسها لدى هذه الدول مجددا و عدم تعظيم قوة جيوش عجزت عن احتلال مدينة في عام من الحصار .
يمكن ان يكون المسؤول عن هذه العملية طرف ثالث يستفيد من تأجيج الصراع و يقطع الطريق على اي مفاوضات او محاولات للتوسط بين الطرفين لوقف الحرب . يمكن تسجيل هذا الهجوم ايضا ضد مجهول على غرار ما حدث من هجوم لتفجير خطوط الغاز نورد ستريم 1و 2 العام الماضي دون التعرف عن المسؤول حتى الان رغم توجيه اصابع الاتهام حينها الى اطراف عديدة .
لا يمكن استبعاد شبهة مسؤولية اطراف روسية او صراع جنرالات او حتى فاغنر التي اظهر رئيسها غضبا شديدا قبل ايام من القيادة العسكرية الروسية و اشتكى من نقص الذخائر و اعتبر ان قواته تتعرض للخيانة في اوكرانيا من قبل الجيش الروسي .
مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة