مقال الموندو الاسبانية حول التسلح في المغرب و خطره على أمن مضيق جبل طارق

تلخيص لمقال الموندو حول التسلح في المغرب و خطره على أمن مضيق جبل طارق

إعادة التسلح بالتكنولوجيا المتقدمة للمغرب لتصبح قوة عسكرية بحلول عام 2030 بينما تتخلف إسبانيا كل يوم في مضمار هذا السباق.

إن الجيش المغربي منغمس في عملية تحديث وتطوير قدراته الدفاعية والهجومية. إنها علامة على تجديد جيش كان متخلفًا ، لكنها أيضًا علامة تثير القلق في سياق إقليمي يسوده التوتر.

في قائمة الدول العشر ذات الإنفاق العسكري الأعلى في العالم من قبل معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) ، يحتل المغرب المرتبة العاشرة في العالم ، حيث خصص 4.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي للاستثمار في الدفاع وفقًا لبيانات 2021 التي تم الكشف عنها في أبريل 2022. (تم نشر التقرير ببيانات عام 2022 في 24 أبريل).

الجزائر ، التي خصصت حاليًا 5.6 ​​٪ من ناتجها المحلي الإجمالي إلى جيشها. الجزائر هي الدولة الأولى في منطقة المغرب العربي في الإنفاق العسكري والثالثة (بعد مصر والمملكة العربية السعودية) إذا تم النظر في جميع الدول العربية. لذلك ، فإن سياق الجهد الكبير الذي يبذله المغرب لتجهيز وتسليح وتحديث قواته المسلحة يجب أن يوضع على النقيض من الجزائر ، جارتها وعدوها اللدود في شمال إفريقيا.

اسبانيا مع تخصيص 1.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق العسكري ، فإنها تتخلف عن القدرات على الساحل الجنوبي ، وحذر تقرير صادر في أبريل 2021 من معهد الأمن والثقافة التابع لـ “مركز أبحاث” أن : “عملية إعادة التسلح المغربية وتحسين قدراتها العسكرية نتيجة تنافسها مع الجزائر ، واحتمال إعادة توجيه اهتمامها إلى سبتة ومليلية بعد تحقيق الاعتراف بسيادتها على الصحراء الغربية وقد يشكل خطراً مباشرا على اسبانيا”. وحسب تقديراته ، فإن كلا العنصرين مجتمعين “يمكن أن يزيدا من المخاطر في منطقة مضيق جبل طارق والتهديد العسكري المباشر لإسبانيا”.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة