منظمة الصحة العالمية تحذر من ارتفاع الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا سيبقى “مرتفعا جدا” في 2024، إذ أبلغت “22 دولة حاليا عن ظهور أوبئة نشطة”.

ووفقا لتصريحات أدلى بها تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي، فإنه “منذ بداية العام، تم الإبلاغ عن أكثر من 342 ألف إصابة بالكوليرا و2400 وفاة”.

وإزاء ذلك، جدد مدير منظمة الصحة العالمية دعوته لزيادة إنتاج اللقاح، مبرزا أن “نحو 36 مليون جرعة أُنتجت العام المنصرم، أي نصف الكمية التي طلبتها 14 دولة متأثرة بالمرض منذ أكتوبر 2022”.

وذكر ذات المتحدث بأن التطعيم “أداة مهمة”، مشددا على أن “مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية هي الحلول الوحيدة المستدامة والطويلة الأمد”.

موازاة مع ذلك، أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا نبهت فيه إلى الارتفاع السنوي في عدد حالات الإصابة بالكوليرا والوفيات الناجمة عنها، رغم أنها “مرض يمكن تجنبه وتسهل معالجته”.

ووفقا لأحدث إحصاءات الكوليرا العالمية، فإن عدد الحالات المسجلة ارتفع سنة 2023 بنسبة 13% مقارنة بعام 2022، ووصل إلى 535 ألفا و321 حالة، في حين شهدت الوفيات زيادة بنسبة 71%.

وأوضح بيان للمنظمة أن النزاعات والتغير المناخي وعدم كفاية مياه الشرب والصرف الصحي والفقر والتخلف ونزوح السكان بسبب الصراعات الناشئة والمتجددة والكوارث الطبيعية كلها ساهمت في زيادة أوبئة الكوليرا عام 2023.

وأبرزت المنظمة أن التوزيع الجغرافي للكوليرا “تغير بشكل كبير من عام 2022 إلى عام 2023، إذ إن عدد الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا انخفض بنسبة 32%، لكنه زاد بنسبة 125% في أفريقيا”.

يذكر أن الكوليرا هي عدوى معوية حادة تنتشر عن طريق الطعام والماء الملوثين ببكتيريا ضمة الكوليرا، ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات إذا لم يتم علاجها، في حين يمكن الوقاية من الكوليرا من خلال توفير المياه الآمنة وخدمات الصرف الصحي.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة