مهنيون قطاع المواشي.. يتوقعون ارتفاع الأسعار في عيد الأضحى

توقع مجموعة من المهنيين ارتفاع الأسعار في عيد الأضحى المقبل الذي يرتقب أن يحل في أواخر شهر يونيو، وذلك تزامنا مع الاستعدادات الجارية لتدشين عملية استيراد الأغنام من الخارج.
وحسب ما أورده هؤلاء في تصريحات صحفية، فإن مستوردي المواشي سيشرعون بعد عيد الفطر في استيراد رؤوس الأغنام، وذلك عقب الحصول على الضوء الأخضر من طرف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.

وأوضح ذات المهنيين أن أسعار بيع المواشي في السوق الدولية التي سيتم الاستيراد منها تعرف ارتفاعا مقارنة مع السنة الماضية، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس على أسعار البيع في المغرب.

ويؤكد المهنيون أنفسهم أن أسعار بيع الأضاحي برسم هذه السنة ستعرف ارتفاعا مقارنة مع السنة الماضية، رغم عملية الاستيراد المرتقبة.


وبرر هؤلاء هذا الارتفاع المرتقب بكون المستوردين سيتلقون الدعم نفسه الذي تم منحه لهم السنة الماضية، مع الإعفاء من رسوم الاستيراد، دون الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع أسعار بيع المواشي في الأسواق الخارجية.

وتجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني كان قد راسل مستوردي الماشية لإبلاغهم بإنشاء نظام لدعم واردات الأغنام.

ووجه المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني التابع لوزارة الفلاحة، منشورا إلى المستوردين يعلن فيه عن إطلاق مخطط دعم لاستيراد الأغنام، في الفترة من 15 مارس إلى 15 يونيو 2024.

وأوضح المنشور الذي تم إعداده تحت إشراف وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة أن “شروط تطبيق هذا النظام ستكون موضوع منشور سينشره المكتب الوطني للصناعات والتجارة”.

ويشار أيضا إلى أن الحكومة كانت قد أقرت برنامجا استثنائيا لتشجيع المستوردين على تموين السوق الداخلية والحفاظ على أسعار الأضاحي في عيد الأضحى الماضي، لتقرر بعد ذلك تمديد هذا الدعم لضمان استقرار أسعار اللحوم، قبل توقيفه مطلع السنة الجارية.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة