نزار بركة: الحكومة و تداعيات الأزمات الدولية على المغرب

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء وأمين عام حزب الاستقلال، في احدى لقاءاته حزبية بالدار البيضاء، أن الحكومة تواجه تداعيات الأزمات الدولية على المغرب، وذلك من خلال إجراءات وتدابير هيكلية.

وقال الوزير في تدخل ‘ إن الأمر يتعلق بعدة إجراءات مصحوبة بتدابير هيكلية من أجل مواجهة الوضع الراهن الذي فرضته الأزمات والتحديات والمتغيرات الحاصلة عالميا وإقليميا ووطنيا’.

وأبرز أنه يتم التركيز على عدة معارك كبرى تتمحور حول مناعة الاقتصاد الوطني والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، والحد من ارتفاع الأسعار، ثم السيادة الوطنية (الصحة، الأمن الطاقي والغذائي والمائي)، بالإضافة إلى الحماية الاجتماعية وتوفير وسائل الارتقاء الاجتماعي للمواطنات والمواطنين، مع العمل على تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.

وأضاف أن هذه المعارك تركز أيضا على الإنعاش الاقتصادي وخلق فرص الشغل حيث ستلعب الجهوية المتقدمة دورا كبيرا في هذا الإطار، وذلك عبر التعاقد مع الجهات من أجل دعم المقاولة الوطنية وخلق فرص الشغل، إضافة إلى العمل على القيام بالإصلاحات الضرورية في مجالي التعليم والتعليم العالي من أجل تقوية الموارد البشرية وتأهيلها لمواجهة هذه التحديات الدولية.

ويتعلق الأمر أيضا بمعركة الانتقالات الاستراتيجية ( الطاقي، الرقمي، الإيكولوجي)، وذلك بالنظر لأهمية هذه المجالات.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة