نزار بركة يقوم بزيارة ميدانية لتتبع أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مدينتي فاس وتاونات.

قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بمعية كل من السيد والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، والسيد عامل إقليم تاونات، والسيد رئيس مجلس جهة فاس-مكناس، ومجموعة من السيدات والسادة المنتخبين والبرلمانيين عن جهة فاس-مكناس، والسيدات والسادة أطر الوزارة بتتبع أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مدينتي فاس وتاونات.

وخلال هذه الزيارة الميدانية، تم التأكيد أمام السيد وزير التجهيز والماء على أن أهداف هذا المشروع الطرقي الحيوي تتمثل في تحسين انسيابية حركة السير على الطريق، وتحسين مستوى السلامة الطرقية ومستوى الخدمة، وكذا تجويد وتأهيل المحور الطرقي مع تقليص مدة السفر، إضافة إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية والسياحية للإقليم.

وتبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع 1560 مليون درهم، فيما يبلغ طولها 73 كيلومترا، حيث من المنتظر أن تمكن بعد الانتهاء من ربط إقليم تاونات بعمالة فاس ما سيؤدي لخلق رواج اقتصادي وتجاري سيعود بالنفع على المواطنات والمواطنين بالإقليمين معا.

وضمن الزيارة الميدانية التفقدية ذاتها، اطّلع السيد الوزير على المشاريع الطرقية المنجزة بين سنتي 2022-2023، والمتمثلة في توسيع وتقوية 75.4 كيلومترا، وبناء 5 منشآت فنية وكذا إصلاح 7 منشآت فنية أخرى، ناهيك على تهيئة مشروع واحد لملتقى الطرق، حيث بلغ حجم الاستثمار في هذه المشاريع المذكورة حوالي 162 مليون درهم.

وبخصوص المشاريع التي توجد في طور الإنجاز حاليا، تم اطّلاع السيد الوزير والوفد المرافق له على مجموعة منها، ضمنها توسيع وتقوية 172,6 كلومتر من الطرق، وإعادة بناء 8 منشآت فنية، إضافة إلى إصلاح 5 منشآت فنية أخرى، ناهيك على تهيئة ملتقى واحد للطرق بإقليم تاونات، حيث سيبلغ الاستثمارات في هذه المشاريع 397 مليون درهم.

أما بالنسبة للمشاريع المبرمجة على مستوى الإقليم ذاته، تم الكشف أمام السيد وزير التجهيز والماء على أنها تتمثل في توسيع وتقوية 38,2 كلومترا من الطرق، وإعادة بناء 3 منشآت فنية، وكذا إصلاح منشأة فنية واحدة، فضلا عن ملتقى واحد للطرق.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة