هفوات ..سفير مملكة المغربية ببلجيكا “الجزء الأول”

بقلم : ذ. ابو بدر العرايشي – بلجيكا

نظمت السفارة المملكة المغربية ببلجيكا لقاء السنوي الثالث مع رؤساء وممثلي جمعيات المساجد والأئمة ومسؤولي جمعيات تدريس اللغة العربية..كما اعتادت السفارة تنظيمه كل سنة..لتدارس مشاكل تدريس اللغة العربية واكراهات الطاقم التربوي و اختلالات منظومة التربوية وغياب مناهج الموحدة…إلخ.

لكن هاته السنة استغل سفير المملكة السيد محمد عامر فرصة هذا اللقاء السنوي و غير منحاه إلى تسليط الضوء على برنامج إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الحوز ..في خرجت متأخرة زمنيا وفي ظرفية خاصة، وكل مغاربة بلجيكا يعرف أسباب هاته الخرجة الإعلامية، لتلميع صورة السيد السفير الذي لم يقم بدوره منذ بداية الزلزال..ولم يتفاعل مع الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا في اي لقاءات تواصلية أو تضامنية، وبالأحرى مواكبة وتقديم الدعم لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال..الله ينصر سيدنا ..قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بكل التدابير الانية و اللازمة وفي كل مراحل تداعيات الزلزال واخصها إنقاذ وإسعاف ضحايا الزلزال وتعويض كل المتضررين و تثبيت برنامج إعادة إعمار المناطق المنكوبة والمتضررة و رصد ميزانية خاصة و انشاء وكالة الأطلس للتنمية و….

للأسف كفى ضحك على الدقون..اي لقاءات تتكلم السفارة عنها مع مكونات الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا؟

مقتطف من خطاب السيد السفير جاء فيه :
” كلمة عبر من خلالها عن شكره وامتنانه لمغاربة بلجيكا على وقوفهم إلى جانب بلدهم في جميع مراحل تدبير تداعيات الزلزال، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  كما أثنى السفير، بقوة، على روح التعبئة والتضامن الوطني، التي تحلى بها مغاربة بلجيكا، أسوة بباقي إخوانهم داخل المغرب وخارجه، مثمنا انخراطهم التام والعفوي في جل المبادرات التي تم تنظيمها بهذا البلد لتقديم الدعم والمساندة للمتضررين جراء زلزال الحوز، خاصة تقديم الدعم اللازم لإنجاح البرنامج الوطني لإعادة إعمار المناطق المتضررة، عبر المساهمة بكثافة في الصندوق الخاص الذي تم إحداثه لهذه الغاية”.

ونحن.. نتسائل، لماذا.. يا سعادة السفير لم تزر مراكز جمع التبرعات  التضامنية لمغاربة بلجيكا، وتشكرها  وتحفزها على عملها اليومي التضامني ..بدل أن تهرول إلى تجمع لحزب يميني بأنفريس( تجمع فاشل عددياوحضوريا) وانت سيدي تعرف ان انتخابات بلجيكية على الأبواب؟

وحتى دعم المجهودات الجبارة  المبذولة من طرف السلطات المغربية في ادارة الازمة، وتحفيز المغاربة على المساهمة في صندوق الزلزال.. سيدي السفير..لم تعرف كيف تسوق حملتك إعلامية..في اختيار المكان و الزمان وفي الوقت المناسب.

وفي انتظار اللقاء السنوي الرابع مع رؤساء وممثلي جمعيات المساجد والأئمة ومسؤولي جمعيات لتدريس اللغة العربية..لمناقشة واقع اللغة العربية اليوم في بلجيكا، واشكالية
تنوع تعليم اللغة العربية في بلجيكا بين تعليم مندمج يتولى مسؤوليته معلمون متخرجون إما من مدراس التكوين التربوي البيداغوجي أو من مدارس الترجمة وبين تعليم غير نظامي يتم في المراكز الإسلامية والجمعيات الثقافية يقوم بتنفيذه مجموعة من المعلمين غير المتخصصين ويمارسون المهنة باجتهادات شخصية وبعيدة عن مراقبة الدولة. بالإضافة الى ذلك هناك نوع من التعليم وهو التعليم عند بُعد (برنامج الحكومي السابق ..المنسي) #مقترح

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة